اطلاق حملة توعية بيئية شاملة تحت شعار " لا للرمي العشوائي للنفايات "

محليات
نشر: 2016-07-12 15:23 آخر تحديث: 2020-07-23 12:20
تحرير: اسامة العدوان
الصورة ارشيفية
الصورة ارشيفية

اعلن وزير البيئة الدكتور ياسين الخياط ان الوزارة بصدد اطلاق حملة توعية بيئية شاملة تحت شعار "لا للرمي العشوائي للنفايات" لتغطي جميع محافظات المملكة.


وقال الدكتور الخياط ان الحملة تهدف الى ترسيخ مفاهيم المسؤولية الجماعية في الحفاظ على البيئة وتعميق الشعور بالانتماء للوطن من خلال المشاركة الفعالة في تكريس الممارسات السلوكية الحضارية المستمدة من تعاليم ديننا الحنيف والذي يحض على نظافة المكان والحفاظ على المقدرات من الاعتداء وتشويه جماليات الطبيعة باعتبارها حقا للجميع.

 

واضاف وزير البيئة في تصريح صحفي ان الوزارة ستباشر بالتعاون مع الوزارات والمؤسسات المعنية باعداد خطة وطنية متكاملة ومستدامة للتوعية البيئية تتضمن القيام بتنفيذ حملات نظافة عامة لمناطق مختارة بالشراكة مع البلديات ومؤسسات المجتمع المدني وطلبة المدارس هذا الى جانب بث رسائل وبرامج ولقاءات عبر مختلف وسائل الاعلام، وانتاج مواد اعلامية ذات طابع توعوي يتم بثها عبر محطات التلفزة المحلية.

 

كما تتضمن الخطة تعميم السلوكيات السليمة لدى قطاع التعليم وخاصة في المراحل الاولى بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم من خلال نشر وترسيخ هذه السلوكيات في البرامج المدرسية واطلاق المبادرات والمسابقات في اوساط الطلبة.

 

الى ذلك دعا الدكتور الخياط ممثلي القطاع الصناعي والاقتصادي الى تحمل مسؤولياتهم الوطنية في المساهمة في هذا الجهد الوطني وذلك ضمن اطار المسؤولية المجتمعية للمؤسسات اتجاه المجتمع الذي يعاني في العديد من المناطق من تبعات التلوث البيئي.


واكد وزير البيئة على ضرورة المشاركة الفعالة لمؤسسات المجتمع المدني والجمعيات البيئية باعتبارها الرديف والشريك للوزارة في العمل البيئي بمختلف مجالاته.

 

معتبرا ان التلوث البيئي لا يميز بين حكومي وغير حكومي الامر الذي يحتم مشاركة الجميع في هذا الجهد الوطني.

وفي هذا السياق اكد الدكتور الخياط على الدور المحوري الذي تضطلع به وسائل الاعلام في اذكاء وترسيخ المفاهيم والسلوكيات البيئة السليمة والمستدامة لدى كافة شرائح المجتمع باعتبارها المحرك والمعبر الحقيقي عن هموم ومشاكل المواطنين داعيا وسائل الاعلام المحلية الى المساهمة في هذا الجهد الوطني الذي يتطلب من الجميع التعاون والتكامل في ايصال الرسالة البيئية الى جميع شرائح المجتمع في جميع مناطق المملكة.

أخبار ذات صلة