Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
واشنطن تسحب موظفي سفارتها في جنوب السودان | رؤيا الإخباري

واشنطن تسحب موظفي سفارتها في جنوب السودان

عربي دولي
نشر: 2016-07-11 07:10 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
المتحدث باسم الخارجية الأميركية جون كيربي
المتحدث باسم الخارجية الأميركية جون كيربي

طالبت الولايات المتحدة، الأحد، بوقف فوري للمعارك الدائرة في جنوب السودان، وأمرت الموظفين غير الأساسيين في سفارتها بجوبا بمغادرة البلاد.


وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية، جون كيربي، في بيان إن "الولايات المتحدة تدين بشدة المعارك الجديدة التي جرت في جوبا الأحد، بين القوات الموالية للرئيس سلفا كير وقوات نائب الرئيس رياك مشار، بما في ذلك الهجمات المحتملة على مدنيين والتي تبلغنا بوقوعها".

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن كيربي: "أمرت اليوم بسحب الموظفين غير الأساسيين منالسفارة الأميركية في جوبا".

اجراءات حاسمة

في نيويورك، قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الأحد، إن على رئيس جنوب السودان ونائبه اتخاذ "إجراء حاسم" لاستعادة السيطرة على الأمن في العاصمة جوبا. وحثهما على إصدار أوامر لقواتهما بوقف الاشتباكات والعودة إلى الثكنات.

وأضاف بان في بيان "أشعر بإحباط شديد جراء استئناف القتال رغم التعهدات التي قدمها قادة جنوب السودان"، وتابع "هذا العنف الذي لامعنى له، غير مقبول وقد يقوض التقدم الذي أحرزحتى الآن في عملية السلام".

مجلس الأمن يتدخل لحل الأزمة

من جانبه، طلب مجلس الأمن الدولي من الدول المجاورة لجنوب السودان، المساعدة في وقف القتال الدائر في هذا البلد، وكذلك زيادة مساهمتها في قوات حفظ السلام الدولية.

وفي بيان صدر باجماع أعضائه الخمسة عشر، أكد مجلس الأمن أنه "يدين بأشد العبارات" المعارك الدائرة منذ الخميس، مطالبا الرئيس سلفا كير وخصمه رياك مشار بـ"القيام بكل ما بوسعهما للسيطرة على قوات كل منهما، وإنهاء المعارك بصورة عاجلة".

أخبار ذات صلة

newsletter