Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
"الاحصاءات العامة" انخفاض معدلات الانجاب لدى الاردنيين | رؤيا الإخباري

"الاحصاءات العامة" انخفاض معدلات الانجاب لدى الاردنيين

الأردن
نشر: 2016-07-10 21:44 آخر تحديث: 2020-07-23 12:20
"الاحصاءات العامة" انخفاض معدلات الانجاب لدى الاردنيين
"الاحصاءات العامة" انخفاض معدلات الانجاب لدى الاردنيين

اشار تقرير لدائرة الاحصاءات العامة الى ان تقلص حصة الاطفال دون الخامسة في الهرم السكاني للاردنيين, يعود الى انخفاض معدلات الانجاب لديهم .

وقال التقرير الذي صدر اليوم الاحد بمناسبة اليوم العالمي للسكان الذي يصادف غدا، ان عدد الاطفال الذكور لدى الاردنيين يزيد بنسبة خمسة بالمائة عن عدد الاناث , الا ان النسبة تتطابق بمعدل 100 بالمائة بين الذكور والاناث في الفئة العمرية ما بين 30 الى 60 عاما .

ويظهر التقرير الهرم السكاني "لإجمالي السكان", حيث يشير الى زيادة في عدد الذكور مقارنة بعدد الاناث وخاصة للأعمار التي تزيد عن عشرين عاما، ويعود ذلك الى ان الغالبية العظمي للقادمين كمهاجريين هجرة طوعية من الذكور في سن العمل، اما بالنسبة للأعمار دون سن العشرين فان نسبة الجنس "الذكور والاناث" تكاد تكون متقاربة، حيث ان الجزء الاكبر منهم اتوا نتيجة الهجرات القسرية وخاصة المتعلقة بالأزمة السورية وعلى الاغلب هي من اسر مكونه من اطفال والنساء وبقية الاعمار.

ولفت التقرير الى انه وبحسب تعداد العام للسكان والمساكن 2015 بلغ عدد سكان المملكة 9.532 مليون نسمة, شكل الاردنيون ما نسبته 4ر69 بالمائة من اجمالي سكان المملكة مقارنة مع حوالي 30 بالمائة من اجمالي السكان نصفهم من السوريين، تركز 34 بالمائة منهم في محافظة العاصمة.

في حين بلغ اجمالي عدد الاسر في المملكة 1.977.5 مليون اسرة، وانخفض متوسط حجم الاسرة 11 بالمائة خلال فترة تعدادي 2004-2015 ليصل الى 8ر4 فرد للاسرة.

أخبار ذات صلة

newsletter