Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
توني بلير: اتحمل مسؤولية أخطاء حرب العراق كاملة | رؤيا الإخباري

توني بلير: اتحمل مسؤولية أخطاء حرب العراق كاملة

عربي دولي
نشر: 2016-07-06 15:23 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
الصورة ارشيفية
الصورة ارشيفية

 

قال رئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير إنه سيتحمل بالكامل مسؤولية الأخطاء التي ارتكبت أُثناء الإعداد لغزو العراق وذلك في إطار رده في وقت لاحق الأربعاء على نتيجة تحقيق طال انتظاره أعلنت الاربعاء.

 

وكان جون تشيلكوت رئيس لجنة التحقيق قال في وقت سابق الاربعاء إن بلير بالغ في الحجج التي ساقها للتحرك العسكري.

 

وقال رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير، الأربعاء، إنه شعر بالحزن والأسف بشأن حرب العراق لكنه دافع عن قراره الانضمام للغزو الذي قادته الولايات المتحدة في العراق عام 2003.

 

وكان بلير يرد على انتقادات شديدة وردت في تقرير لتحقيق استمر سبع سنوات في الحرب نشر في وقت سابق الأربعاء.

 

وقال بلير للصحفيين "اتضح أن تقييمات المخابرات وقت الذهاب للحرب كانت خاطئة. واتضح بعد ذلك أن العواقب أكثر عدائية وامتدادا ودموية مما نتخيل."

وأضاف "من أجل هذا كله أعبر عن أسفي وندمي واعتذاري أكثر مما تتخيلون."

 

لكن بلير قال أنه قبل المسؤولية الكاملة لقرار المشاركة في الحرب ررافضا مقولة أن إرهاب اليوم نتيجة لغزو العراق.

 

وقال إنه أعتقد أن العالم كان مكانا أفضل بدون صدام حسين الذي أسقطه الغزو، إنه لم يكن لديه خيار آخر لتأجيل الحرب على العراق.

 

وأعلن رئيس لجنة التحقيق في حرب العراق جون شيلكوت الاثنين أن بريطانيا اجتاحت العراق بشكل سابق لأوانه في العام 2003 بدون أن تحاول "استنفاد كل الفرص"، وأن "العمل العسكري لم يكن آنذاك حتميا".

 

وأوضح أن"الأسس القانونية للتدخل العسكري البريطاني في العراق ليست مرضية"، وقال إن تقدير حجم تهديد أسلحة الدمار الشامل العراقية جاء دون مبررات مؤكدة، وأن بريطانيا أضعفت سلطة مجلس الأمن بالتصرف دون الحصول على تأييد الأغلبية للتحرك العسكري.

 

وذكر أن رئيس الوزراء الأسبق توني بلير دخل الحرب رغم تحذيره بأن التحرك العسكري سيزيد نشاط القاعدة في بريطانيا، مشيرا إلى فشل الحكومة البريطانية في تحقيق الأهداف التي وضعتها لنفسها في العراق.

 

وكان بلير قد استبق نشر التحقيق، الذي يهدف إلى استخلاص الدروس المستفادة من هذه الحقبة، بالاعتذار عن بعض الأخطاء في التخطيط للحرب، مقرا بأن الغزو ساهم في ظهور داعش الارهابي.


يذكر أن الحرب على العراق كلفت الخزينة البريطانية نحو عشرة مليارات جنيه إسترليني وقتل خلالها 179 جنديا من القوات البريطانية ممن شاركوا في الغزو على العراق.

 

أخبار ذات صلة

newsletter