Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
فلسطينيون يبتكرون جهاز لفحص حلاوة البطيخ | رؤيا الإخباري

فلسطينيون يبتكرون جهاز لفحص حلاوة البطيخ

هنا وهناك
نشر: 2016-07-04 00:06 آخر تحديث: 2023-06-18 15:28
فلسطينيون يبتكرون جهاز لفحص حلاوة البطيخ
فلسطينيون يبتكرون جهاز لفحص حلاوة البطيخ

تمكن ثلاثة طلبة من فلسطينيي عام 48 يدرسون هندسة البرمجيات في معهد العلوم التطبيقية من ابتكار جهاز صغير يقوم بكشف حلاوة البطيخ قبل شرائها.

ويتكون الفريق الطلابي من الطالبين صالح عبد الحليم وايمن سرحان من مدينة الجليل والطالب ادم غرة من المثلث.

ونبعت فكرة الاختراع من الحاجة الماسة لتفادي الوقوع في الخطأ وللطريقة الدقيقة لمعرفة فاكهة البطيخ من الداخل عند شرائها وذلك لحماية المستهلك من جهة بدلا الضرب على جوانبها التي نادرا ما تعطي نتائج غير صحيحة وبدلا من شطرها بالسكين الامر, الذي يسبب الخسارة للتاجر اذا كانت البطيخة غير مرغوب فيها بالإضافة الى تقليل الضرر والخسائر قدر الامكان التي قد تصيب المزارع ولتعريفه بمرحلة نضوج البطيخ قبل التقاطها من جهة اخرى كما يوضح الطالب صالح عبد الحليم.

واشار عبد الحليم الى ان هذا المشروع جاء بتمويل من شركة مايكروسوفت الدولية التي تعمل في مجال تقنيات الحاسوب حيث تم تقديم المشروع ضمن بحث في مجال تحت عنوان" الذكاء الصناعي للأليات الذكية والمتعلمة "، لافتا الى ان هذا المجال يبحث في توصيل الاجهزة الدقيقة مثل المجسات في شبكة الانترنت ومعالجة المعلومات المستقبلية منها بطرق خوارزمية دون التدخل المباشر من قبل الانسان وذلك من خلال تعريف شيء معين عن طريق الانترنت من خلال الصاق عنون به مثل الأجهزة الكهربائية والمنتوجات الغذائية وكل ما تحتويه الحياة من جمادات, وقد كان نبات البطيخ المشروع الذي تم اختياره من قبل الفريق.

ويبين ان هذا المشروع تم البدء به عبر اخذ عينة من 30 بطيخة قبل ان يتم اعطاؤها طعما وجودة بشكل تدريجي, حيث تم فحص بطيخة جديدة بعد ذلك من قبل الجهاز والبحث في صفاتها ومحاولة عمل تشابه بينها وبين البطيخات الاخرى التي تم فحصها من قبل, وان يستنتج من خلال معادلات رياضية وخوارزمية مركبة من احتمالات وتوافقيات تدرج الطعم والجودة لكافة حبات البطيخ التي تم فحصها.

مشيرا الى ان على هذا الاساس تم الحكم على الجهاز بالنجاح في اداء عمله بشكل دقيق حيث حصل الفريق على لقب المشروع المتميز في كلية علم الحاسوب في هذه الجامعة التي تعد من اعلى 20 جامعة في العالم .

والجهاز عبارة عن مجسات يرسل امواجا فوق صوتية وكاميرات على جوانب البطيخة حيث يتم التقاط معلومات وصور لما هي عليه من الداخل تتم معالجتها وارسالها للخوارزميات التي تم ذكرها سابقا لتتم مقارة المعطيات التي تم اخذها مع المعطيات المتوفرة عندها.

واضاف عبد الحيم ان الجهاز يكتد عمله ليشمل كل المزروعات والفواكه بشكل عام .

أخبار ذات صلة

newsletter