متى سيكون أول أيام العيد فلكيًا .. تفاصيل

هنا وهناك
نشر: 2016-06-28 12:01 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
متى سيكون أول أيام العيد فلكيًا .. تفاصيل
متى سيكون أول أيام العيد فلكيًا .. تفاصيل

أجمع مختصون في علم الفلك من دول عربية مختلفة في تصريحات منفصلة على أن يوم الأربعاء هو موعد عيد الفطر لهذا العام في معظم البلدان الإسلامية لاستحالة رؤية هلال شوال قبل ذلك، على حد قولهم.


ونقلت صحيفة الرياض السعودية عن د. علي بن محمد الشكري المتخصص في الفيزياء الفلكية إن ولادة القمر (الاقتران) وليس ظهور الهلال ستكون يوم الاثنين 6- 7 عند الساعة الثانية ودقيقتين ظهراً، وسيغرب القمر ذلك اليوم قبل غروب الشمس بحوالي أربع دقائق.


وأضاف أن الهلال لن يرى من منطقة مكة المكرمة (وكذلك من سائر مناطق المملكة) لعدم وجوده فوق الأفق (حوالي 0.8 من الدرجة تحت الأفق)، وسيكون يوم الثلاثاء إكمال عدة شهر رمضان الفضيل 30 يوماً حسب تقويم أم القرى، وبذلك يكون يوم الأربعاء الموافق 6 - 7 أول أيام عيد الفطر.


وفي مصر صرح الدكتور حاتم عودة رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بأن شهر رمضان سيكمل عدته 30 يوما هذا العام حسابيا ، وأن غرة شهر شوال ” أول أيام عيد الفطر المبارك ” للعام الهجرى الحالى 1437 ، ستوافق فلكيا يوم الأربعاء 6 يوليو المقبل .


وأضاف عودة - في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط - أن رؤية هلال شهر شوال لن تثبت يوم الرؤية الشرعية ” 29 رمضان “، وذلك استنادا للحسابات الفلكية التي أجراها علماء المعهد ، مشيرا إلى أن الهلال سيولد في تمام الساعة الواحدة ودقيقة واحدة ظهرا بتوقيت القاهرة المحلي يوم الاثنين الموافق 4 يوليو المقبل ، وسيغرب قبل غروب الشمس في ذلك اليوم في مكة المكرمة بثلاث دقائق وفي مدينة القاهرة ب6 دقائق وفي باقي محافظات مصر بمدد تتراوح مابين 2 - 7 دقائق .


وأشار إلى أن الهلال الجديد سيغرب قبل غروب شمس يوم الرؤية في العواصم والمدن العربية والإسلامية بمدد تتراوح مابين 1 - 12 دقيقة ، ماعدا دكار بالسنغال ولاجوس بنيجيريا التي يغرب فيهما القمر بعد غروب الشمس ب 8 دقائق ، ونواكشوط بموريتانيا التى يغرب فيها القمر بعد غروب الشمس ب 7 دقائق ، والخرطوم التي يغرب فيها القمر مع غروب الشمس .


وتابع أنه سيلاحظ أن الهلال الجديد لن يكون قد ولد بعد عند غروب شمس يوم الرؤية في جاكرتا باندونيسيا ، وعليه فإن اليوم التالي ليوم الرؤية ” يوم الثلاثاء ” 5 تموز المقبل سيكون هو المتمم لشهر رمضان ، وتكون غرة شهر شوال فلكيا يوم الأربعاء 6 تموز .

وفي الإمارات، أكد إبراهيم الجروان الباحث في علوم الفلك والأرصاد الجوية، مساعد مدير مركز الشارقة لعلوم الفضاء والفلك بالشارقة، ما ذهب إليه الفلكي السعودي محمد الشكري، قائلا: “هلال شوال سيولد فلكياً يوم الاثنين التاسع والعشرين من شهر رمضان الموافق الرابع من شهر تموز الساعة الثالثة وثلاث عشرة دقيقة عصراً في الإمارات ويغرب قبل غروب الشمس بسبع دقائق، وعليه يستحيل رؤيته خلال الليل، وبالتالي يكون يوم الثلاثاء المتمم لشهر رمضان، والأربعاء أول أيام عيد الفطر المبارك”.


وكان أسامة الطريفي، مدير العمليات في “طقس العرب” قال إن هلال عيد الفطر السعيد لن يظهر الاثنين من الأسبوع المقبل، لأن القمر سيغرب قبل غروب الشمس في كافة الدول العربية والإسلامية، ومن ثم تستحيل رؤيته، وسيشاهد بواسطة التلسكوبات فقط من أجزاء من أمريكا الجنوبية والمحيط الهادي.

أخبار ذات صلة