تفاصيل زيارة الملقي لأمانة عمّان

محليات
نشر: 2016-06-27 19:00 آخر تحديث: 2017-12-26 15:46
تحرير: أمين العطلة
جانب من الزيارة
جانب من الزيارة

قام رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي بزيارة عصر الاثنين، الى امانة عمان الكبرى اطلع خلالها على جهود الامانة واجراءاتها لتعزيز البيئة الاستثمارية وتنشيط الحركة العمرانية وتبسيط الاجراءات خدمة للمستثمرين والمواطنين.

 

واكد رئيس الوزراء خلال الزيارة وهي الثانية خلال اسبوعين اهمية التركيز في المشاريع الانشائية للامانة على تشغيل العمالة الاردنية وبما يسهم في التخفيف من حدة البطالة والفقر وقال " نريد ان تكون امانة عمان بيتا لتدريب الاردنيين على صناعة الانشاءات بحيث يكون من شروط العقد تشغيل اردنيين ".

 

ودعا الملقي خلال لقائه امين عمان عقل بلتاجي وكبار المسؤولين ومدراء الدوائر فيها الى الاسراع في انجاز منظومة نقل عام متطورة ومتكاملة داخل مناطق امانة عمان الكبرى وبشكل يسهم في التخفيف من الازدحامات المرورية والتخفيف على المواطنين والزائرين .

 

واشار رئيس الوزراء الى انه ستكون هناك زيارات عديدة لاحقة للامانة للحديث قطاعيا بالقضايا والمشاكل التي تهم المواطنين حيث كانت الزيارة الاولى مخصصة للحديث حول النقل العام وتأتي هذه الزيارة للحديث حول الاستثمار والحركة العمرانية .

 

واعرب الملقي عن ثقته بان بحث القضايا قطاعيا يسهم في التركيز وبشكل مكثف على هذه القضايا وايجاد حلول لها وبما يسهل على المواطنين ويجعل الجهات المعنية قادرة على تطوير الخدمات المقدمة .

 

وشدد رئيس الوزراء على ان امانة عمان تعد محورا اقتصاديا مهما وان الحكومة ستحترم التشريعات الناظمة لعمل الامانة وفي الوقت الذي اشاد رئيس الوزراء بالاحترافية والتنظيم في العمل والرؤية الاستشرافية لمستقبل عمان الا انه اكد ان المواطن يجب ان يكون في قلب واهتمام كافة الجهات المعنية بتقديم الخدمات وتطويرها .

 

ولفت بهذا الصدد الى ان خطط التوسع بالمدينة امر مهم للاجيال القادمة ولكن يجب التركيز على ايجاد مساحات خضراء بين مناطق عمان بحيث تكون متنفسا للمواطنين تمنع تداخل الناس والاحياء بعضها ببعض وبما يسهم في التخفيف من الازدحامات .

 

وبشأن بيع الاراضي بقصد الاستثمار اكد رئيس الوزراء ضرورة التأكد من استثمار هذه الارض للغايات التي يتم استملاكها لاجلها وان لا تتم عملية التسجيل للارض الا بعد ان يتحقق الاستثمار .

 

كما اكد ضرورة عدم السماح بترك اي مجال للمخالفة في مجال التنظيم بحيث لا يتم السماح اطلاقا بالتجاري داخل السكني مثل ان يتم تحويل كراج عمارة الى دكان او صيدلية لان المواقف امام العمارة ستصبح عامة وبشكل لا يحترم خصوصية سكانها وتزيد من الازدحامات المرورية امامها، مشيرا بهذا الصدد الى امكانية فتح اقامة كراجات بالقرب من المناطق والعمارات السكنية للاستثمار من قبل القطاع الخاص .

 

وبشأن اصدار المهن اكد رئيس الوزراء ضرورة ان لا تكون هناك رخص مهن للصناعات الغذائية داخل المنازل وان تكون المحلات المتعلقة بصناعة الاغذية مفتوحة لرقابة الامانة .

 

واكد على اهمية سرعة اجراءات الترخيص، مؤكدا ان الاصل في المخالفات ليس الحصول على مبلغ المخالفة وقال " القضية ليست جباية خاصة ما يتعلق بمواقف السيارات للعمارات ونحن نتكلم عن مواقف لا نرضى مخالفة مالية نظير عدم اقامتها .

 

وبشأن الاراضي غير المستغلة داخل امانة عمان اشار الى اهمية فتح حوار مع اصحابها حول اهمية اقامة سور على هذه الاراضي وان يكون لها رصيف وبشكل يمنع من انجراف التربة ولا سيما للقطع القريبة من الشوارع المخدومة بالصرف الصحي .

أخبار ذات صلة