Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
اجتماع فلسطيني أمريكي لمناقشة العلاقات الاقتصادية | رؤيا الإخباري

اجتماع فلسطيني أمريكي لمناقشة العلاقات الاقتصادية

فلسطين
نشر: 2016-05-22 19:34 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
اجتماع فلسطيني أمريكي لمناقشة العلاقات الاقتصادية
اجتماع فلسطيني أمريكي لمناقشة العلاقات الاقتصادية

يناقش وفدان اقتصاديان فلسطيني وأمريكي سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية وزيادة حجم التبادل التجاري بين الجانبين في اجتماع هو الأول من نوعه منذ 12 عاما.

 

وقالت عبير عودة وزيرة الاقتصاد الوطني في مؤتمر صحفي على هامش اللقاء الذي يترأس الجانب الأمريكي فيه تشارلز ريفكين مساعد وزير الخارجية للشؤون الاقتصادية والتجارية "حجم التبادل التجاري بيننا وبين الحكومة الأمريكية 64 مليون دولار" سنويا.

 

وأضافت "هذا أكيد رقم متدن جدا لكن هناك مجال أن تتم زيادة التبادل التجاري."

 

وأوضحت الوزيرة أن هذه الزيادة يمكن أن تكون "إما بالحصول على وكالات مباشرة من أمريكا تساعد الفلسطينيين على الاستيراد بدون أي وسيط إسرائيلي أو غيره إضافة إلى تشجيع الاستثمار إما من خلال المدن الصناعية أو من خلال أي استثمارات أخرى."

 

وتظهر بيانات أولية لجهاز الإحصاء الفلسطيني أن قيمة الواردات الفلسطينية بلغت ما يقارب 4.9 مليار دولار والصادرات 912 مليون دولار منها 65 بالمئة مع إسرائيل.

 

ويطمح الفلسطينيون أن يسهم الاجتماع في زيادة الدعم الأمريكي للسلطة الفلسطينية الذي تظهر بيانات وزارة المالية الفلسطينية أنه بلغ في الربع الأول من العام حوالي 184 مليون شيقل بينما لم يصل الخزينة أي مبلغ من الولايات المتحدة خلال العام الماضي.

 

وقالت عودة إن الاجتماع سيبحث إمكانية زيادة المساعدات الأمريكية التي انخفضت 50 بالمئة منذ عام 2011.

 

وأضافت "هذا الانخفاض أدى إلى ضعف أداء الاقتصاد الفلسطيني بكافة أشكاله."

أخبار ذات صلة

newsletter