أطباء الأورام: ثلثا حالات الإصابة بالسرطان يمكن الوقاية منها

صحة
نشر: 2016-03-26 14:13 آخر تحديث: 2016-08-06 13:00
أطباء الأورام: ثلثا حالات الإصابة بالسرطان يمكن الوقاية منها
أطباء الأورام: ثلثا حالات الإصابة بالسرطان يمكن الوقاية منها

رؤيا – أمين العطلة - قالت رئيسة جمعية اطباء الاورام في نقابة الاطباء الدكتورة سناء السخن استشارية امراض الدم والاورام وامراض الثدي ان اورام الجهاز الهضمي والمسالك البولية تشكل 26% من الاورام الذي يصاب بها الذكور و16% بالنسبة لاورام النساء وتعد ثاني انواع الاورام شيوعا.


جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته جمعية اطباء الاورام في نقابة الاطباء للاعلان عن مؤتمر أورام الجهاز الهضمي والمسالك البولية الذي ستعقده الجمعية تحت رعاية رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور خلال الفترة من 31 آذار الجاري ولغاية 2 نيسان في فندق الرويال تحت شعار "التصدي للتحديات".


واضافت السخن ان المؤتمر سيتناول تطور اساليب العلاج والتي تؤدي الى الشفاء والسيطرة على الورم لفترة طويلة في حال انتشاره.


واشارت ان ثلثي حالات الاصابة بالسرطانات يمكن الوقاية منها من خلال الغذاء الصحي وممارسة الرياضة وتجنب التدخين وعدم التعرض لاشعة الشمس لفترات طويلة.


ولفتت د.السخن ان نسبة الشفاء من سرطان القولون تصل الى 90% اذا كان في المرحلة الاولى او الثانية و70% اذا كان في المرحلة الثالثة.


واشارت انه سيشارك في المؤتمر نخبه من المحاضرين من ذوي الاختصاص من الاردن وكندا واسبانيا وبلجيكا وتركيا والجزائر ومصر ولبنان وسوريا والعراق.


وبينت انه سيتم خلال المؤتمر عرض ومناقشه حالات مرضيه من قبل مجموعه من الاستشاريين المشاركين في المؤتمر، وطرق جديدة في العلاج والتي ترفع نسب الشفاء من بعض الاورام.


ومن جانبه قال رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر الدكتور طارق الجابري ان المؤتمر سيناقش على مدار عشر جلسات 26 محاضرة تتناول الطرق الحديثة في علاج اورام الجهاز الهضمي، بمشاركة اطباء جراحة وامراض الجهاز الهضمي والاشعة والمختبرات بالاضافة الى اطباء الاورام.


وستتناول اوراق المؤتمر الدور الواعد للعلاج المناعي لأورام الجهاز الهضمي و اورام المسالك البولية، ودور العلاجات المستهدفه للاوعيه الدمويه في سرطانات القولون و المستقيم المنتشر، والخيارات الجديدة لعلاج سرطان البروستاتا عن طريق العلاج الكيميائي و الهرموني و الشعاعي، وافضل تسلسل علاجي للأدوية الحديثه و خيارات الجراحه المتعددة لعلاج لسرطان الكلى.


وسيتطرق المؤتمر الى دور التنسيق بين التداخل الجراحي و الكيماوي و الشعاعي لعلاج سرطان المثانة، وسرطان القولون والمستقيم ونهج الاشراف المتكامل من كافه التخصصات، ودور العلاجات الموجهه ضد عامل النمو في سرطانات القولون و المستقيم المنتشر، وأورام الجهاز الهضمي النادرة و خيارات العلاج لأورام الجهاز الهضمي، وسرطان البنكرياس المتقدم موضعيا و تضافر الجهود بين اطباء اختصاص الاورام، وأورام الجهاز الهضمي العلوي ونهج الاشراف المتكامل من كافه التخصصات، وأمراض الكبد المنتشر والتقدم النوعي في طرق العلاج، نهج العلاج الشعاعي الموجه باستضافة الخبيرة العالميه لورا داوسون، والدور المهم و الفعال لنهج الاشراف المتكامل من كافه التخصصات في علاج الانتقالات " الانشارات" الورميه للكبد الناتجة عن اورام القولون و المستقيم.


ومن جانبة اشار عضو الجمعية الدكتور فايز طبيشات ان المؤتمر معتمد من قبل المجلس الطبي بواقع 14 ساعة تعليم طبي مستمر، ولفت ان جميع القطاعات الطبية في المملكة مشاركة في المؤتمر.


يرافق المؤتمر معرض طبي تشارك به 15 شركة ادوية واجهزة طبية.

أخبار ذات صلة

newsletter