Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
دراسة تكشف آثاراً كارثية على القلب لهذا السبب | رؤيا الإخباري

دراسة تكشف آثاراً كارثية على القلب لهذا السبب

صحة
نشر: 2023-03-18 09:56 آخر تحديث: 2023-03-18 09:59
ألم في منطقة القلب
ألم في منطقة القلب
  • الدراسة:الأشخاص الذين ينامون بشكل سيئ شهدوا انخفاضاً متوسطاً لمدة عامين في صحة القلب

هل فكرتم يوما بأن قلة النوم قد تؤدي بكم إلى قصر في أعماركم ، خاصة عندما تعلمون أن النوم المتقطع قد يؤثر بشكل كبير على الدورة الدموية وتقصر عمر القلب، هذا ما كشفته دراسة حديثة أجراها باحثون في جامعتي سيدني في أستراليا وجنوب الدنمارك .


اقرأ أيضاً : طرق مهمة لحماية الدماغ من الهواء الملوث


 وبحسب الدراسة فإن وجود عدة عوامل بما في ذلك النوم المتقطع، ووقت النوم الكلي، والشخير، وغيرها من جوانب الراحة ، كلها تؤثر على عمر القلب لدى الإنسان .

 الدراسة أجريت على تجارب النوم والتاريخ الطبي للقلب والأوعية الدموية لأكثر من 300 ألف شخص، بحسب موقع "ميديكال نيوز توداي".

 وتضمنت الدراسة الاضطرابات  التي تصيب الإنسان أثناء النوم السريري مثل الأرق والاضطرابات المرتبطة التنفس، بالإضافة إلى مجموعة من المشكلات الأخرى المتعلقة بالنوم، مثل الجدول الزمني وعدم جودة النوم والشخير والنعاس أثناء النهار.

نقصان العمر 

ومن بين أكثر الاضطرابات أثناء النوم وخطرها على صحة القلب وفقا للدراسة كان انقطاع التنفس المركزي أثناء النوم وانقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم سببا رئيسيا في  قصر عمر قلب الشخص حوالي 7 سنوات، تحديداً انخفاض 7.32 سنة في سنوات صحة قلب النساء و6.73 سنة للرجال.

وتوصلت النتائج إلى أن الأشخاص، الذين ينامون بشكل سيئ، وفقاً لتعريف الدراسة، شهدوا انخفاضاً متوسطاً لمدة عامين في صحة القلب.

الباحث المشارك في الدراسة بروفيسور إيمانويل ستاماتاكيس، أكد أن "نتائج الدراسة سلطت الضوء على أهمية معالجة مشاكل النوم بشكل شامل، وعدم اقتصار المناقشة على مدة النوم فقط، وإنما يجب أن يشمل التناول مدى جودته أيضاً."

وأعرب الباحثون خلال دراستهم عن أملهم في أن تشجع هذه النتائج أطباء القلب والأطباء الآخرين على طرح موضوع النوم مع المرضى، والعمل معهم لحل المشكلات التي قد تؤثر على صحة القلب على المدى الطويل.

أخبار ذات صلة

newsletter