مؤسسة الضمان الاجتماعي
مؤسسة الضمان الاجتماعي تطلق خدمة إلكترونية لصرف مستحقات العمالة الوافدة المغادرة نهائيا
- إتاحة تقديم طلبات صرف مستحقات العمالة الوافدة إلكترونيا حتى نهاية أيلول المقبل.
أعلنت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، يوم الاثنين، عن استحداث آلية جديدة تتيح للعمالة الوافدة في المملكة صرف مستحقاتها التأمينية (تعويض الدفعة الواحدة) عند مغادرة البلاد نهائيا "خروجا بلا عودة".
وتأتي هذه الخطوة تنفيذا لقرار مجلس الوزراء المتعلق بالموافقة على قوننة وتصويب أوضاع العمالة الوافدة خلال الفترة الممتدة من شهر حزيران الحالي وحتى نهاية شهر أيلول المقبل.
وأوضحت المؤسسة في بيان صحفي صادر عن مركزها الإعلامي، أن الآلية الجديدة تهدف إلى تسهيل وتسريع الإجراءات على الأشخاص الراغبين بالمغادرة النهائية؛ حيث أصبح بمقدورهم تقديم طلب صرف المستحقات إلكترونيا بالكامل عبر البوابة الرسمية للمؤسسة دون الحاجة لمراجعة وزارة العمل ميدانيا أو إحضار موافقات مسبقة.
وبينت المؤسسة أن تقديم الطلبات متاح حاليا للعمالة الوافدة المقيمة داخل المملكة خلال فترة تصويب الأوضاع الممنوحة حكوميا. ولهذه الغاية، استحدث سبب صرف جديد ضمن القائمة الإلكترونية لتعويض الدفعة الواحدة تحت مسمى "مغادرة البلاد نهائيا بلا عودة"، كما وفر النموذج الخاص بتحويل المستحقات المالية إلى خارج المملكة عبر زاوية "المكتبة الإلكترونية (النماذج والطلبات)" على الموقع الرسمي.
ودعت المؤسسة المرشحين للصرف إلى ضرورة متابعة الرسائل الإرشادية النصية (SMS) التي ستصل إلى هواتفهم لاستكمال حوالاتهم بعد المغادرة، ليبقى النظام رهنا بالتسهيلات الخدماتية طوال الساعات القادمة.
