مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله

من هو حسن نصر الله؟
Read in English
Read in English

من هو حسن نصر الله؟

نشر :  
منذ يوم|
اخر تحديث :  
منذ يوم|
  • انتخب حسن نصرالله أمينا عاما لحزب الله اللبناني في 1992 بعد اغتيال عباس الموسوي

الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله الذي استُهدف الجمعة بغارة للاحتلال الإسرائيلي عنيفة على الضاحية الجنوبية لبيروت، يعيش منذ سنوات طويلة في الخفاء، لأسباب أمنية.

وذكر مصدر مقرب من حزب الله اللبناني بعد الغارة التي دمرت ستة أبنية وسوتها بالأرض في منطقة "المربع الأمني" لحزب الله في حارة حريك، أن الأمين العام للحزب نصر الله "بخير".

منذ العام 2006، تاريخ الحرب المدمرة التي خاضها حزب الله مع الاحتلال الإسرائيلي، لم تتعد ظهورات حسن نصرالله علنا أصابع اليد الواحدة، مثل تلك التي فاجأ فيها الآلاف من أنصاره في العام 2011، خلال مسيرة عاشوراء في الضاحية الجنوبية لبيروت ومشى بينهم لدقائق قليلة، قبل أن يعود ليخطب فيهم عبر شاشة عملاقة ويقول إن حزبه "يزداد تسليحا وتدريبا يوما بعد يوم"، و"المقاومة ستبقى وتستمر" في وجه الاحتلال الإسرائيلي.


اقرأ أيضاً: جيش الاحتلال يشن غارة على مقر حزب الله ويستهدف حسن نصر الله


وفي مقابلة مع صحيفة "الأخبار" اللبنانية القريبة من حزبه، قال حسن نصرة الله في آب/أغسطس 2014 "يروّج الإسرائيلي لفكرة (...) مفادها بأنني مقيم في ملجأ بعيدا عن الناس، فلا أراهم ولا أتواصل معهم، ومنقطع حتى عن إخواني".
وأضاف "المقصود بالإجراءات الأمنية هو سرية الحركة، ولكن هذا لا يمنعني نهائيا من أن أتحرك".

بين الحين والآخر، تنشر له صور مع قياديين من "محور المقاومة" الذي تقوده إيران يزورون لبنان، ويتحدث بانتظام في مناسبات عدة دائما عبر الشاشة وغالبا أمام الآلاف من مناصريه الذين يعلّقون أنظارهم به ويقاطعونه بالتصفيق والهتاف "لبيك نصرالله".

وقال مسؤولون وصحافيون التقوا به خلال السنوات الأخيرة إنهم لم يعرفوا المكان الذي اقتادهم اليه عناصر أمن من الحزب وسط تدابير مشدّدة وفي سيارات أسدلت على نوافذها ستائر سميكة.

ويقول عارفوه وخبراء يتابعونه إن رجل الدين المعمّم الذي غزا الشيب لحيته الكثيفة، يتمتع بذكاء حاد ومعرفة واسعة لا سيما في الشؤون الدينية والسياسية. وهو خطيب مفوه ومتحدث فصيح قادر على التحدث لوقت طويل من دون أن يتردّد أو يتلعثم.

انتخب حسن نصرالله أمينا عاما للحزب في 1992 بعد اغتيال الاحتلال الإسرائيلي سلفه عباس الموسوي مع زوجته وطفله وأشخاص آخرين في غارة جوية في جنوب لبنان في شباط/فبراير من العام ذاته.

في عهده، طور حزب الله قدراته العسكرية بدعم رئيسي من طهران التي تمدّه بالمال والسلاح. وبات يمتلك أسلحة دقيقة متطورة يؤكد أنها قادرة على أن توجه ضربات موجعة لإسرائيل.

ويقول نصرالله إن حزبه يضمّ 100 ألف مقاتل.

كذلك، يملك الحزب مؤسسات تربوية واجتماعية وصحية تؤمن خدمات لأنصاره وتحصّن شعبيته.

وحزب الله هو التشكيل الوحيد في لبنان الذي احتفظ بسلاحه بعد انتهاء الحرب الأهلية (1975-1990)، لـ"مقاومة إسرائيل" التي احتلت مناطق واسعة في جنوب البلاد بين العامين 1978 وأيار/مايو 2000. وله ترسانة أضخم من أسلحة الجيش اللبناني، بحسب خبراء.

وينظر إلى حزب الله على أنه رأس الحربة في العمليات التي دفعت الاحتلال الإسرائيلي إلى الانسحاب من لبنان في العام 2000 بعد احتلال دام ثلاثين عاما تقريبا. فصارت لنصرالله مكانة كبيرة لدى أنصاره والملايين في العالم العربي.

وتعزّزت شعبيته خلال حرب 2006 التي استمرت 33 يوما، واستشهد فيها 1200 شخص في لبنان غالبيتهم من المدنيين، و160 في كيان الاحتلال غالبيتهم من العسكريين. بعد انتهائها، ألقى خطابا أمام عشرات الآلاف من أنصاره في الضاحية الجنوبية التي تعرضت لدمار هائل، أعلن فيه تحقيق "نصر إلهي" على كيان الاحتلال الإسرائيلي.


اقرأ أيضاً: ماذا نعرف عن غارات الاحتلال على ضاحية بيروت الجنوبية؟


غداة اندلاع العدوان على غزة بين في السابع من تشرين الأول/أكتوبر إثر عملية طوفان الأقصى، أعلن حسن نصرالله جبهة "إسناد" لغزة وحليفته حماس.

وتصاعدت المواجهة بين حزب الله والاحتلال الإسرائيلي منذ حوالي أسبوع وبعد إعلان تل أبيب نقل تركيز عملياتها من قطاع غزة إلى الجبهة الشمالية.

وأقر نصرالله في آخر خطاب له الأسبوع الماضي بتلقي حزبه "ضربة كبيرة" بعد تفجير الاحتلال آلاف أجهزة الاتصال التابعة للحزب.

ولد في حي شعبي ببرج حمود في الضاحية الشمالية لبيروت في 31 آب/أغسطس 1960، وهو واحد من تسعة أبناء لأسرة متواضعة نزحت من بلدة البازورية في جنوب البلاد.

تلقى العلوم الدينية لمدة ثلاث سنوات في حوزات النجف الأشرف قبل طرده في عام 1978 عندما قمع الرئيس السابق صدام حسين نشطاء شيعة.

انخرط في النشاط السياسي واكتسب خبرة في صفوف "أفواج المقاومة اللبنانية" (حركة أمل)، لكنه انفصل عنها مع العديد من زملائه عام 1982 وشارك في تأسيس حزب الله، إذ تولى مسؤوليات شملت تعبئة المقاومين وإنشاء الخلايا العسكرية. وتدرج في المهام وصولا الى الأمانة العامة.

حسن نصر الله متزوج من فاطمة ياسين ولهما خمسة أبناء.