مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

منظر للدمار في موقع غارة للاحتلال على قرية معيصرة في جبل لبنان

بيان أمريكي أوروبي عربي يدعو لوقف إطلاق النار في لبنان لمدة 21 يوما

بيان أمريكي أوروبي عربي يدعو لوقف إطلاق النار في لبنان لمدة 21 يوما

نشر :  
منذ يوم|
اخر تحديث :  
منذ يوم|
  • البيان المشترك حظي بتأييد الولايات المتحدة وفرنسا والاتحاد الأوروبي وألمانيا وكندا وأستراليا وإيطاليا واليابان والإمارات والسعودية وقطر

دعت الولايات المتحدة وفرنسا وعدد من الدول الأوروبية والعربية، اليوم الخميس، إلى وقف إطلاق النار على طول الحدود بين الاحتلال الإسرائيلي ولبنان لمدة 21 يومًا، وأعربوا عن دعمهم لوقف إطلاق النار في غزة، وذلك وفقًا لبيان مشترك صدر عن البيت الأبيض.

وأوضح البيان أن "الوضع بين لبنان وإسرائيل منذ الثامن من أكتوبر 2023 بات غير محتمل ويشكل خطرًا كبيرًا على تصعيد إقليمي أوسع نطاقًا".


اقرأ أيضاً: 356 يوما من اسقاط الصواريخ وحصار الأبرياء في غزة.. واحتدام القتال في لبنان


وأضاف البيان: "لذا، ندعو إلى وقف فوري لإطلاق النار لمدة 21 يومًا على طول الحدود بين لبنان وإسرائيل، لإتاحة فرصة للجهود الدبلوماسية للتوصل إلى تسوية سلمية."

البيان المشترك حظي بتأييد الولايات المتحدة وفرنسا والاتحاد الأوروبي وألمانيا وكندا وأستراليا وإيطاليا واليابان والإمارات والسعودية وقطر، ودعا حكومتي الاحتلال ولبنان إلى الموافقة الفورية على وقف إطلاق النار المؤقت.

وقال مسؤول أمريكي لنيويورك تايمز إنه قد يتم القبول قريبا بمقترح وقف النار المؤقت في لبنان.

وأضاف:

  • إسرائيل قد توافق على مقترح وقف النار خلال ساعات
  • الحكومة اللبنانية مسؤولة عن تأمين موافقة حزب الله على الهدنة

وفي تطور متصل، وسع الاحتلال غاراته الجوية على لبنان يوم الأربعاء، ما أدى إلى استشهاد 81 شخصًا على الأقل، بحسب ما أفادت وزارة الصحة اللبنانية.


اقرأ أيضاً: إيران: الشرق الأوسط "على شفير كارثة شاملة"


وصرح رئيس هيئة أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي هرتسي هاليفي، بأن هذه الغارات تمهد لعملية برية محتملة، مما يثير مخاوف من تصعيد الصراع إلى حرب أوسع في الشرق الأوسط.