مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

طبيب يستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي

هل يكتشف الذكاء الاصطناعي سرطان الجلد المبكر؟

هل يكتشف الذكاء الاصطناعي سرطان الجلد المبكر؟

نشر :  
منذ 11 ساعة|
اخر تحديث :  
منذ 11 ساعة|
  • دراسة: الذكاء الاصطناعي يحسن من أداء الأطباء في تشخيص سرطان الجلد

شهدت الرعاية الصحية تطورًا كبيرًا بفضل استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، إذ أصبحت الأدوات الذكية تساعد الأطباء بشكل ملحوظ في الممارسات الطبية اليومية. إذ ساهم الذكاء الاصطناعي في تمكين الأطباء والطلاب في تحديد ما يقارب 81.1% من حالات الإصابة بسرطان الجلد بدقة، مما يعزز من دوره في التشخيص المبكر، بحسب دراسة من جامعة ستانفورد.


اقرأ أيضاً: الغذاء والدواء: الموافقة على دراسة سريرية لعلاج السرطان تعد أولى من نوعها بالأردن


وتشير التوقعات إلى أن الذكاء الاصطناعي سيُستخدم على نطاق أوسع في تشخيص سرطان الجلد في المستقبل، نظرًا لدوره الهام في دعم أطباء الجلد وطلاب الطب في التشخيص الدقيق. وأظهرت دراسة من جامعة ستانفورد، نُشرت في أبريل بمجلة "npj Digital Medicine" ، أن استخدام الذكاء الاصطناعي يحسن من دقة التشخيص لدى الأطباء.

وأكد الباحثون أن الأدوات التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي تتطور بسرعة كبيرة، ومن المتوقع أن تشهد استخدامًا واسعًا بعد إجراء الاختبارات اللازمة. وأظهرت مراجعة شاملة تضمنت أكثر من 67,000 تقييم لحالات جلدية محتملة، أن الذكاء الاصطناعي أسهم في تحسين دقة التشخيص لكل من الأطباء وطلاب الطب.


اقرأ أيضاً: خبراء أمميون يحذرون من خطر عدم السيطرة على الذكاء الاصطناعي


وأوضح الباحثون أن الذكاء الاصطناعي يعتبر أداة داعمة للأطباء، وليس بديلاً لهم، حيث أظهرت مقارنة بين الأطباء الذين استخدموا هذه الأدوات وأولئك الذين لم يستخدموها، أن النتائج تحسنت بفضل التقنية.

كما أوضحت الدراسة أن الأطباء من مختلف التخصصات استفادوا من استخدام الذكاء الاصطناعي، لكن التحسن الأبرز كان بين الأطباء غير المتخصصين في الأمراض الجلدية. وتساهم هذه الأدوات أيضًا في تعزيز تجربة التعليم لدى الطلاب في التخصصات المعتمدة على التصوير.