مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟
Read in English
Read in English

من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟

نشر :  
منذ 6 ساعات|
اخر تحديث :  
منذ 6 ساعات|

شن الاحتلال الإسرائيلي هجوما مركّزا في ضاحية بيروت الجنوبية، الجمعة، قبل أن تعلن وسائل إعلام عبرية أن الهجوم استهدف إبراهيم عقيل وهو أحد الأعضاء الثمانية في مجلس الجهاد في حزب الله وتسلم رئاسته بعد اغتيال فؤاد شكر.


اقرأ أيضاً: مراسلة رؤيا: الاحتلال يستهدف مبنى بالضاحية الجنوبية في بيروت


وإبراهيم عقيل هو أحد القيادات العسكرية البارزة في حزب الله اللبناني، ولعب دورًا محوريًا في تطوير القدرات العسكرية للحزب، خصوصا في مجال العمليات الميدانية والاستخباراتية. 

يُعد عقيل من القادة المؤثرين الذين شاركوا في تنظيم وتوجيه عمليات عسكرية معقدة ضد الاحتلال الإسرائيلي، سواء في الجنوب اللبناني أو خلال الصراعات الإقليمية الأخرى.

وكان عقيل في ثمانينات القرن الماضي عضوا رئيسيا في حركة الجهاد الإسلامي التابعة لحزب الله، وتبنت تفجير السفارة الأمريكية في بيروت في نيسان/أبريل 1983 الذي راح ضحيته 63 شخصا وتفجير ثكنة مشاة البحرية الأمريكية في تشرين الأول/أكتوبر 1983 الذي تسبب بمقتل 241 عنصرا أمريكيا.

وأدار أيضا في ثمانينات القرن الماضي عملية أخذ رهائن أمريكيين وألمان في لبنان واحتجازهم هناك.


اقرأ أيضاً: مراسل رؤيا: أنباء عن اغتيال شخصية بارزة في سوريا


وأدرجت وزارة الخارجية الأمريكية عقيل على لائحة الإرهابيين الدوليين المدرجين بشكل خاص في 10 أيلول/سبتمبر 2019 بموجب الأمر التنفيذي رقم 13224 بصيغته المعدلة.

عقيل يُعتبر أيضًا من الشخصيات العسكرية الغامضة نسبيًا، حيث أن المعلومات العلنية عنه قليلة بسبب طبيعة دوره الأمني والعسكري داخل الحزب.