مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

أفعى

منظمة الصحة العالمية تحذر من زيادة لدغات الأفاعي

منظمة الصحة العالمية تحذر من زيادة لدغات الأفاعي

نشر :  
منذ 3 أيام|
اخر تحديث :  
منذ 3 أيام|
  • الصحة العالمية: الأفاعي تقتل عشرات الآلاف سنويًا وتثير قلقًا بشأن نقص العلاج

حذرت منظمة الصحة العالمية، الثلاثاء، من أن لدغات الأفاعي تتسبب في وفاة عشرات الآلاف من الأشخاص حول العالم سنويًا، مشيرة إلى وجود نقص حاد في مضادات السموم اللازمة لعلاج المصابين.

وصرح ديفيد ويليامز، خبير الأفاعي في منظمة الصحة العالمية، خلال مؤتمر صحافي في جنيف، أن التغيرات المناخية، مثل الأمطار الغزيرة والفيضانات، تزيد من خطر التعرض للدغات الأفاعي في عدة مناطق حول العالم.


اقرأ أيضاً: الغذاء والدواء: الموافقة على دراسة سريرية لعلاج السرطان تعد أولى من نوعها بالأردن


وتتركز معظم حالات الإصابة في إفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية، وفقًا لتقارير المنظمة. 

وعلى الرغم من غياب إحصاءات دقيقة، إلا أن تقديرات المنظمة تشير إلى أن ما بين 1.8 و2.7 مليون شخص يتعرضون سنويًا للدغات الأفاعي السامة، مما يؤدي إلى وفاة ما بين 81 ألفًا و138 ألف شخص سنويًا، بمعدل وفاة كل 4 إلى 6 دقائق، وتعد هذه الأرقام أقل من الواقع على الأرجح.

وأكد ويليامز أن الناجين من لدغات الأفاعي غالبًا ما يعانون من مضاعفات جسدية طويلة الأمد.

وأضاف أن "حوالي 240 ألف شخص يصابون بإعاقات سنويًا بسبب لدغات الأفاعي، وأكثر من ثلثهم من الأطفال."

وأوضحت منظمة الصحة العالمية أن لدغات الأفاعي السامة قد تؤدي إلى الشلل الذي يمنع التنفس، واضطرابات الدم التي تسبب نزيفًا مميتًا، وفشلًا كلويًا دائمًا، وتلفًا في الأنسجة قد يتطلب بتر الأطراف ويؤدي إلى إعاقة دائمة.

وأشار ويليامز إلى أن هناك نقصًا حادًا في مضادات السموم في العديد من المناطق الأكثر تضررًا، مستشهدًا بمنطقة إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، التي لا يتم تلبية احتياجاتها السنوية إلا بنسبة 2.5% فقط.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أوضحت في عام 2019 أن العديد من المختبرات توقفت عن إنتاج مضادات السموم منذ ثمانينيات القرن الماضي، مما تسبب في نقص حاد في إفريقيا وبعض الدول الآسيوية.