مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

رجل يكتشف حفرة غامضة عبر "جوجل إيرث" تثير حيرة العلماء

رجل يكتشف حفرة غامضة عبر "جوجل إيرث" تثير حيرة العلماء

نشر :  
منذ أسبوع|
اخر تحديث :  
منذ أسبوع|

عثر رجل كندي على ما يعتقد أنها فوهة ناتجة عن اصطدام كويكب عملاق أثناء تصفحه لتطبيق "جوجل إيرث". ووفقًا لتقرير شبكة "سي بي إس نيوز"، اكتشف جويل لابوانت الفوهة المحتملة، التي يبلغ قطرها نحو 15 كيلومتراً (9.3 ميل)، عبر بحيرة مارسال في منطقة كوت نورد بمقاطعة كيبيك.


اقرأ أيضاً: سماء الأردن تشهد بدراً عملاقاً مخسوفاً جزئياً بهذا الموعد


يقوم حالياً العلماء من المركز الأوروبي للأبحاث والتدريس في علوم الأرض البيئية (CEREGE) بتقييم الموقع لتحديد ما إذا كانت الفوهة بالفعل ناتجة عن اصطدام نيزكي. وأكد العلماء أن صور الأقمار الصناعية أظهرت منخفضاً دائرياً تقريباً يبلغ قطره أكثر من 15 كيلومتراً بجوار بحيرة "Magpie" ونهر غربها.

في تحليلهم الذي قُدِّم في الاجتماع السنوي السادس والثمانين للجمعية النيزكية لعام 2024، أفاد العلماء أنه بناءً على الأدلة الأولية، تبدو بحيرة مارسال مرشحة جادة لتكون الهيكل الحادي عشر المؤكد الناتج عن اصطدام نيزكي في كيبيك، حسب صحيفة "إندبندنت".

وأظهرت صور الأقمار الصناعية أن الفوهة المحتملة تتمتع بفارق ارتفاع يتراوح بين 200 إلى 300 متر بين قاع الفوهة وحافتها، إلى جانب وجود حلقة داخلية دائرية خافتة يبلغ قطرها نحو 8 كيلومترات. وإذا تأكد أن الحفرة تشكلت بفعل اصطدام نيزكي، فقد يكون هذا اكتشافًا رائدًا، حيث لم يُعثر على فوهة بهذا الحجم منذ عام 2013.

تُعد الفوهات الصدمية نتاج اصطدام أجسام مثل الكويكبات أو النيازك بسطح كوكب أو قمر، مما يُحدث حفرة كبيرة. ويمكن لدراسة هذه الفوهات أن تكشف عن معلومات جديدة حول تكوين الصخور الفضائية والأجسام الكونية التي تصطدم بها.

الدراسات الأولية للعينات المستخرجة من الموقع تشير إلى وجود معدن الزركون في إحداها، وهو معدن يتشكل عادة تحت ظروف ضغط وحرارة شديدين ناتجين عن اصطدام نيزكي. ويقدر العلماء أن هذه الفوهة قد تكون تشكلت منذ 38 إلى 450 مليون سنة.

ووفقاً للعلماء، يوجد أكثر من 30 فوهة من أصل 200 فوهة معروفة حول العالم في كندا. ومع ذلك، لا يزال الفريق في انتظار إجراء المزيد من الاختبارات للتأكد من أصل الحفرة بشكل نهائي.