مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

تغطية خاصة للانتخابات النيابية 2024

تغطية خاصة للانتخابات النيابية 2024 ومتابعة لعملية الاقتراع في الأردن
Read in English
Read in English

تغطية خاصة للانتخابات النيابية 2024 ومتابعة لعملية الاقتراع في الأردن

نشر :  
منذ أسبوع|
اخر تحديث :  
منذ أسبوع|

تقدم قناة "رؤيا الإخبارية" تغطية مميزة لانتخابات مجلس النواب 2024 في الأردن، تشمل متابعة شاملة ومباشرة لسير عملية الاقتراع وأجواء الانتخابات في مختلف المناطق.

وتهدف هذه التغطية إلى تقديم تحليل معمق للأحداث المتعلقة بانتخابات المجلس النيابي العشرين، بما في ذلك رصد نسب المشاركة الشعبية، وتغطية شاملة للمراكز الانتخابية، إلى جانب تقديم قراءات متخصصة للنتائج والمجريات الانتخابية.


اقرأ أيضاً: 5.1 مليون يحق لهم الانتخاب.. الأردنيون يدلون بأصواتهم لمجلس النواب الـ20 الثلاثاء


ويتوجه الثلاثاء، 5,115,219 أردنيا وأردنية، ممن يحق لهم الانتخاب والمسجلين في السجلات النهائية للدوائر الانتخابية في المملكة، إلى صناديق الاقتراع، لانتخاب أعضاء مجلس النواب العشرين.

وتُجرى الانتخابات تحت إشراف الهيئة المستقلة للانتخاب، بمشاركة 1,634 مترشحًا ومترشحة، بينهم 697 للدوائر العامة (الحزبية)، و937 للدوائر المحلية.

وتقتصر مهام السلطة التنفيذية على تقديم الدعم اللوجستي والأمني لضمان سير الانتخابات بشكل سلس، بينما تتولى الهيئة المستقلة للانتخاب إدارة الإشراف الكامل على جميع مراحل العملية الانتخابية.

وتقدمت 172 قائمة للترشح على مستوى الدوائر المحلية، و25 قائمة على مستوى الدائرة العامة الحزبية.

ويشمل عدد مراكز الاقتراع والفرز 1,649 مركزًا موزعة في 18 دائرة انتخابية، وذلك وفقًا لأحكام قانون الانتخاب رقم 4 لسنة 2022.


اقرأ أيضاً: "المستقلة للانتخاب" توضح حول آلية فرز نتائج الانتخابات النيابية 2024


ووفقًا للقانون، تقوم الهيئة بإصدار قرار بتحديد مراكز الاقتراع والفرز في كل دائرة قبل عشرة أيام من موعد الاقتراع.

وستشرف أكثر من 61 منظمة، بإجمالي نحو 700 مراقب، على العملية الانتخابية، تشمل بعثات رقابة دولية وسفارات ومنظمات دولية عاملة في الأردن، بالإضافة إلى مؤسسات رقابية محلية وعربية ودولية.

من جهتها، أكدت مديرية الأمن العام، استعدادها الكامل لتأمين الانتخابات، من خلال خطة أمنية شاملة تضمن حماية العملية الانتخابية وتسهيل حق المواطنين في ممارسة حقهم الدستوري.

وتم تخصيص أكثر من 54 ألف ضابط وفرد، مع تجهيزات تقنية ومعدات لدعم العملية الانتخابية.

وقسم نظام الدوائر الانتخابية، المملكة إلى 18 دائرة انتخابية محلية، بواقع دائرة واحدة لكل محافظة، باستثناء العاصمة؛ حيث خصص لها 3 دوائر، وإربد دائرتان، فضلا عن ثلاثة مقاعد لكل دائرة من دوائر بدو الشمال والوسط والجنوب، بواقع 97 مقعدا، بالإضافة إلى دائرة انتخابية عامة على مستوى المملكة بـ41 مقعدا، ليصبح المجموع الكلي 138 مقعدا.