مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

صورة تعبر عن صناديق اقتراع في انتخابات نيابية سابقة

"المستقلة للانتخاب" توضح حول آلية فرز نتائج الانتخابات النيابية 2024 - فيديو

"المستقلة للانتخاب" توضح حول آلية فرز نتائج الانتخابات النيابية 2024 - فيديو

نشر :  
منذ أسبوع|
اخر تحديث :  
منذ أسبوع|
  • العدوان : إحضار محاضر الفرز من المحافظات إلى الهيئة المستقلة بهدف مطابقة الجداول الإلكترونية مع الورقية
  • أمين عام "التنمية السياسية": مصلحة الناخبين الشباب تكمن في إيصالهم للأحزاب إلى البرلمان ليجدوا من يمثلهم
  • نقيب المحامين: تبرز أهمية يوم الاقتراع في ظل حالة التحديث السياسي والكرة في ملعب الشعب الأردني
  • راصد يرجح أن تصل نسبة المشاركة بالانتخابات النيابية 2024 إلى 38 بالمئة
  • راصد: "احترام كبير" للصمت الانتخابي حتى اللحظة ولكنه في هذه الأيام لا يشمل وسائل التواصل الاجتماعي

أوضح عضو مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب رائد العدوان أن تحديد الوقت لفرز النتائج الأولية يتم من قبل رئيس لجنة الانتخاب في الدائرة المحلية، وأن مدة العملية تعتمد على مدى سلاسة الإجراءات والاعتراضات الفورية داخل مركز الفرز.


اقرأ أيضاً: هل يغير الأردنيون الثلاثاء مؤشر نسب الاقتراع المتراجعة؟


وأضاف العدوان، خلال حديثه لبرنامج "نبض البلد" الذي يبث على فضائية "رؤيا" أن عملية الفرز تبدأ أولًا بالقوائم المحلية، ثم تنتقل إلى القوائم الحزبية.

وأشار إلى أنه يتم إحضار محاضر الفرز من المحافظات إلى الهيئة المستقلة بهدف مطابقة الجداول الإلكترونية مع الجداول الورقية، وأن إعلان نتائج القوائم الحزبية مناط بتلك العملية.

وأكد أن المادة 33 من قانون الانتخاب حددت عملية الاقتراع من السابعة صباحًا وحتى السابعة مساءً، ولم تمنح مجلس المفوضين صلاحية تمديدها.

وتابع أن إغلاق مراكز الاقتراع في السابعة مساءً، و"المتواجدين داخل حرم مراكز الاقتراع يسمح لهم بإدلاء أصواتهم".


اقرأ أيضاً: ما عقوبة ادعاء الأميّة أمام صندوق الاقتراع خلال الانتخابات؟


دوافع رفع نسب الاقتراع

وأشار إلى أن الشارع الأردني شهد حراكًا انتخابيًا كبيرًا، ويأمل أن تتجاوز نسب الاقتراع في الانتخابات النيابية السابقة. واعتبر العدوان أن وجود الصوتين (واحد للقائمة المحلية وآخر للقائمة الحزبية) من الدوافع التي تسهم في رفع نسبة الاقتراع.

ضمانات النزاهة

وعلّق حول ما وصفه بـ"قوة شد عكسية" تحاول تثبيط المواطن عن دوره، قائلاً إن الهيئة تطبق كافة معايير النزاهة، وإن إجراءات عملية الاقتراع تتم تحت أنظار مراقبين وطنيين ودوليين، بالإضافة إلى ممثلي الأحزاب وتواجد وسائل الإعلام، بحسب العدوان.

وأكد أن عناصر الشفافية والنزاهة في سير عملية الانتخابات النيابية تتجلى في عدة أمور، منها: وجود شاشة لعرض عملية الاقتراع وتحديد المرشح، إضافةً إلى عملية الفرز التي تتم داخل قاعة الاقتراع.


اقرأ أيضاً: ما عقوبة حمل السلاح داخل مراكز الاقتراع في الأردن؟


قضايا الشباب تحت القبة 

ومن جهته، قال أمين عام وزارة التنمية السياسية علي الخوالدة إن نسبة مشاركة الناخبين ممن هم دون سن 35 بلغت 2 مليون، وأن مصلحتهم تكمن في وصول الأحزاب إلى البرلمان، ليجدوا من يمثلهم في قضايا الصحة وفرص العمل والتعليم والنقل.

ولفت إلى أن قانون الانتخاب يضمن العمل البرامجي والحزبي المنظم، وأعرب عن ملاحظته لتزايد مشاركة الشباب والنساء بشكل أوسع.

وأوضح فيما يتعلق بعملية تسجيل الأحزاب، التي كانت مسؤولية وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية، قبل أن تُعتمد الهيئة المستقلة للانتخاب للإشراف على تسجيل الأحزاب ومتابعة عملها. ويتمثل الدور المناط بالوزارة في التنسيق والتفاوض والحوار حول القضايا والسياسات العامة، بحسب الخوالدة.

يوم الاقتراع هو يوم الشعب

ثمن نقيب المحامين يحيى أبو عبود أهمية يوم الاقتراع، حيث تبرز أهميته في ظل حالة التحديث السياسي التي شهدت تعديلات دستورية وتشريعية. واعتبر أن رؤية التحديث "تعتمد على يوم الاقتراع، وتكون الكرة في ملعب الشعب الأردني"، بحسب تعبيره.

ويرى أبو عبود أن الرقابة على الانتخابات عملية متكاملة، ومحاربة المخالفات هو واجب وطني.

الصمت الانتخابي

رئيس مركز الحياة راصد الدكتور عامر بني عامر قال من جهته، إن هناك "احترام كبير" للصمت الانتخابي حتى اللحظة، ولكنه في هذه الأيام لا يشمل وسائل التواصل الاجتماعي، ما اعتبره "خرق خارج عن الإرادة".

ترجيحات بارتفاع نسب المشاركة

وأضاف بني عامر أن عدد الجرائم الانتخابية التي تم تسجيلها في هذه الانتخابات أقل مما تم تسجيله في انتخابات 2020، بواقع 92 حالة، مقارنة مع 116 جريمة انتخاب في 2020، مشيرا إلى أن ذلك دليل أن آليات التبليغ أصبحت أفضل مع وجود حالة وعي أكبر لدى المواطن كذلك الأحزاب لعبت دورا كبيرا في إعادة تشكيل المشهد السياسي.

وأكد أنه في جوهر العملية الانتخابية هناك مسألتين تثيران القلق هما الرشوة الانتخابية (شراء الأصوات) وسرية التصويت.

وأبدى بني عامر تفاؤله فيما يتعلق بالمشاركة في الانتخابات، متوقعا أن تبلغ نسبة المشاركة فوق 36%، كما يتوقع أن تزداد نسبة النساء المقترعات في الانتخابات.

اختيار أعضاء مجلس النواب العشرين

ويستعد الأردنيون الثلاثاء، للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات النيابية لاختيار أعضاء مجلس النواب العشرين، وسيشارك في العملية الانتخابية 5,115,219 ناخبًا وناخبة، مسجلين في السجلات النهائية للدوائر الانتخابية في المملكة.