مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

جال يسيرون عبر الأنقاض في مبنى تعرض لقصف الاحتلال في حي الشيخ رضوان شمال مدينة غزة

34 يوما بعد الثلاثمئة وصواريخ الاحتلال تدك أرض غزة وقواته تفكك الضفة
Read in English
Read in English

34 يوما بعد الثلاثمئة وصواريخ الاحتلال تدك أرض غزة وقواته تفكك الضفة

نشر :  
منذ أسبوعين|
اخر تحديث :  
منذ أسبوعين|
  • أكثر من 161 ألف طفل تحت سن العاشرة تلقوا التطعيم ضد شلل الأطفال في المنطقة الوسطى في قطاع غزة

دخل عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة يومه الـ34 بعد الثلاثمئة، حيث تواصلت الغارات "الإسرائيلية" المكثفة على القطاع، وأدت إلى استشهاد 16 شخصا خلال الساعات الماضية، في حين بثت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، صورا للأسير الإسرائيلي أوري دانينو، أحد الأسرى الستة الذين عثر جيش الاحتلال على جثثهم برفح.


اقرأ أيضاً: انتهاك لدور العبادة.. مستوطنون يدنسون الحرم الإبراهيمي الشريف في الخليل ويقيمون حفلاً غنائياً داخله


وفي الضفة الغربية، تستمر العملية العسكرية "الإسرائيلية" لليوم الثامن على التوالي، حيث فجّر جيش الاحتلال منازل وسط مخيم جنين، وجرت اشتباكات بين قوات الاحتلال والمقاومين الفلسطينيين في طولكرم، كما قطع الاحتلال التيار الكهربائي عن مناطق عدة داخل مخيم طولكرم، واقتحم عدة مدن أخرى في الضفة.

وأفادت مصادر فلسطينية باستشهاد 30 مواطناً وإصابة نحو 130 آخرين في الضفة الغربية منذ الأربعاء الماضي، ما يرفع حصيلة الشهداء في محافظات الضفة إلى 682 شهيداً، إضافة إلى نحو 5700 جريح منذ السابع من أكتوبر الماضي.

فيما بلغ عدد الشهداء 40,861 شهيداً، وعدد الجرحى إلى 94,398 جريح في قطاع غزة.

تطعيم الأطفال

وقالت منظمة الصحة العالمية، إن أكثر من 161 ألف طفل تحت سن العاشرة تلقوا التطعيم ضد شلل الأطفال في المنطقة الوسطى في قطاع غزة، خلال أول يومين من حملة التلقيح التي تشارك فيها الوكالات الأممية، بما يتخطى الهدف الأولي المحدد بـ156 ألف طفل.


اقرأ أيضاً: "العدل الأمريكية": رفع دعوى ضد السنوار وقادة آخرين بحماس


وقالت المنظمة الدولية في بيان، إن هذا العدد يشمل نحو 25% من إجمالي عدد الأطفال الذين تهدف الحملة إلى الوصول إليهم، حيث تُنفذ حملة التطعيم لمدة 3 أيام بالتوالي في وسط، وجنوب وشمال قطاع غزة مع إمكانية إضافة أيام أخرى إذا تطلب الأمر.

وأعرب ممثل منظمة الصحة العالمية في الأرض الفلسطينية المحتلة ريك بيبركورن، عن اعتقاده بأن الحملة ستحتاج يوما إضافيا لتطعيم جميع الأطفال المستهدفين في وسط غزة.

وذكرت منظمة الصحة العالمية أن فرق التحصين ستنتقل إلى جنوب غزة الخميس لإجراء الحملة لمدة 3 أيام، قبل بدئها في شمال القطاع، وبعد أربعة أسابيع، ستكرر العملية في الجولة الثانية من الحملة.

طوفان الأقصى

وأطلقت كتائب القسام الذراع العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" عملية طوفان الأقصى في 7 تشرين الأول/أكتوبر، ردا على انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

في المقابل، أطلق الاحتلال الإسرائيلي عملية عسكرية ضد قطاع غزة أسماها "السيوف الحديدية"، وشنت سلسلة غارات عنيفة على مناطق عدة في القطاع، أسفرت عن ارتقاء مئات الشهداء وآلاف الجرحى، إضافة إلى تدمير أعداد كبيرة من البنايات والأبراج السكنية والمؤسسات والبنى التحتية.

ارتفاع قتلى جنود الاحتلال

وارتفع عدد قتلى جيش الاحتلال إلى 706 منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، 339 منذ بدء العملية البرية في السابع والعشرين من تشرين الأول الماضي، حسب زعم الاحتلال.

ووفق جيش الاحتلال، أصيب 4,414 جنديا منذ بداية العدوان على غزة، منهم 2,640 إصابة طفيفة و1,118 إصابة متوسطة و656 إصابة حرجة.