مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

رئيس حركة حماس في قطاع غزة يحيى السنوار

"العدل الأمريكية": رفع دعوى ضد السنوار وقادة آخرين بحماس
Read in English
Read in English

"العدل الأمريكية": رفع دعوى ضد السنوار وقادة آخرين بحماس

نشر :  
منذ أسبوعين|
اخر تحديث :  
منذ أسبوعين|
  • القضاء الأمريكي يوجّه لـ6 من قادة حماس "تهماً تتعلق بالإرهاب"

أعلنت وزارة العدل الأمريكية رفع دعوى بحق رئيس حركة حماس في قطاع غزة يحيى السنوار وأشخاص آخرين على صلة بعملية السابع من تشرين الأول /أكتوبر الماضي، بحسب "أ ف ب".


اقرأ أيضاً: ساعة الحسم.. سيف "الجنائية الدولية" فوق رقاب قادة في تل أبيب - وثائق


وأضافت أن التهم الموجهة لعدد من قادة حماس تتعلق بـ"الإرهاب".

وأوردت اللائحة المؤرّخة في الأول من شباط /فبراير أسماء الستّة، ومن بينهم رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الشهيد إسماعيل هنية، وقد وجّهت إليهم سبع تهم من بينها "التآمر لتقديم دعم مادي لأعمال أسفرت عن وفاة"، بحسب اللائحة.

وتعليقاً على هذه اللائحة الاتهامية، قال وزير العدل الأمريكي ميريك غارلاند في بيان إنّ المتّهمين الستة "موّلوا وقادوا حملة، على مدى عقود، لقتل مواطنين أمريكيين"، بحسب تعبيره.

وقال المدعي العام ميريك جارلاند: "التهم التي تم الكشف عنها اليوم هي جزء فقط من جهودنا لاستهداف كل جانب من جوانب عمليات حماس (..) هذه الإجراءات لن تكون الأخيرة"، بحسب تعبيره.


اقرأ أيضاً: بريطانيا تعتزم وقف ترخيص تصدير الأسلحة إلى تل أبيب


يواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة لليوم الـ332 على التوالي، برا وبحرا وجوا منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023، ما أدى إلى استشهاد 40,819 فلسطينيا، فضلا عن إصابة 94,291 آخرين، في حصيلة غير نهائية.

طوفان الأقصى

وأطلقت كتائب القسام الذراع العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" عملية طوفان الأقصى في 7 تشرين الأول/أكتوبر، ردا على انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

في المقابل، أطلق الاحتلال الإسرائيلي عملية عسكرية ضد قطاع غزة أسماها "السيوف الحديدية"، وشنت سلسلة غارات عنيفة على مناطق عدة في القطاع، أسفرت عن ارتقاء مئات الشهداء وآلاف الجرحى، إضافة إلى تدمير أعداد كبيرة من البنايات والأبراج السكنية والمؤسسات والبنى التحتية.


اقرأ أيضاً: بايدن: قريبون جدا من التوصل لصفقة تبادل ونتنياهو لا يفعل ما يكفي


ارتفاع قتلى جنود الاحتلال

وارتفع عدد قتلى جيش الاحتلال إلى 706 منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، 340 منذ بدء العملية البرية في السابع والعشرين من تشرين الأول الماضي، حسب زعم الاحتلال.

ووفق جيش الاحتلال، أصيب 4,417 جنديا منذ بداية العدوان على غزة، منهم 2,646 إصابة طفيفة و1,119 إصابة متوسطة و656 إصابة حرجة.