مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

صورة تعبر عن تجمع للبعوض

وفاة شخص بسبب مرض نادر ناجم عن لسعة بعوض.. ما علاقة التغير المناخي؟

وفاة شخص بسبب مرض نادر ناجم عن لسعة بعوض.. ما علاقة التغير المناخي؟

نشر :  
منذ أسبوعين|
اخر تحديث :  
منذ أسبوعين|
  • تحذيرات صحية: فيروس نادر يهدد سكان الشمال الشرقي الأمريكي

توفي رجل بالغ من مدينة هامبستد بعد إصابته بمرض التهاب الدماغ الخيلي الشرقي (EEE)، وهو مرض نادر ينقله البعوض، وفقاً لما أعلنته السلطات الصحية في شمال شرق الولايات المتحدة الأمريكية.


اقرأ أيضاً: جدري القرود.. توضيح رسمي حول عودة فحوصات "PCR" للقادمين إلى الأردن


وأفادت وزارة الصحة في ولاية نيو هامبشر في بيان أن الشخص المصاب، الذي لم يُكشف عن جنسه أو عمره، كان قد دخل المستشفى نتيجة تدهور حاد في الجهاز العصبي المركزي، مما أدى إلى وفاته.

وأوضح البيان أن آخر إصابة بشرية معروفة بفيروس التهاب الدماغ الخيلي الشرقي في نيو هامبشر كانت في عام 2014، حيث تم تسجيل ثلاث حالات إصابة بشرية، توفي اثنان منها.

تأتي هذه الوفاة في ظل تزايد القلق في شمال شرق الولايات المتحدة من خطر انتشار مرض EEE، والذي قد يزداد نتيجة التغيرات المناخية.


اقرأ أيضاً: توصيات تحدد وقت التعرض للشاشات حسب الفئة العمرية


وفي وقت سابق من آب /أغسطس أعلنت ولاية ماساتشوستس، التي تجاور نيو هامبشر، عن أول حالة إصابة بمرض EEE لهذا العام لرجل في الثمانينيات من عمره.

ويشير مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) إلى أن أعراض فيروس التهاب الدماغ الخيلي الشرقي تشمل الحمى، الصداع، القيء، الإسهال، التغيرات السلوكية، والنعاس. وقد يؤدي المرض أيضاً إلى مشكلات عصبية خطيرة.

ويُعتبر هذا المرض قاتلاً في حوالي 30% من الحالات المصابة، في حين يعاني الناجون منه غالباً من تبعات جسدية أو عقلية طويلة الأمد.


اقرأ أيضاً: بطاطا أم خبز أم طبق أرز؟ خبيرة تغذية تكشف فوارق مذهلة


ويُصنف الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 15 عاماً أو تتجاوز أعمارهم 50 عاماً بأنهم الأكثر عرضة للخطر.

وتوصي السلطات الصحية باستخدام طاردات البعوض، وارتداء الملابس الواقية عند التواجد في الهواء الطلق، بالإضافة إلى التخلص من المياه الراكدة حول المنازل للحد من انتشار البعوض.

وتشير دراسة صادرة عن منظمة "كلايمت سنترال" في عام 2023 إلى أن عدد "أيام البعوض"، وهي الأيام التي تكون فيها الظروف الجوية مثالية لتكاثر هذه الحشرات بسبب ارتفاع الحرارة والرطوبة، قد ازداد في معظم أنحاء الولايات المتحدة خلال العقود الأربعة الماضية نتيجة للتغيرات المناخية الناتجة عن النشاط البشري.