مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

صورة طبق بطاطا وخبر

بطاطا أم خبز أم طبق أرز؟ خبيرة تغذية تكشف فوارق مذهلة
Read in English
Read in English

بطاطا أم خبز أم طبق أرز؟ خبيرة تغذية تكشف فوارق مذهلة

نشر :  
منذ 3 أسابيع|
اخر تحديث :  
منذ 3 أسابيع|
  • خبيرة تغذية: البطاطا تتفوق على الخبز في توازن الكربوهيدرات وتأثيرها الإيجابي على الصحة

الكثير من الناس يطمحون إلى اتباع نظام غذائي يمكنهم من تناول ما يشتهون، دون أن يؤدي ذلك إلى زيادة وزنهم أو التسبب في اضطرابات صحية. ولكن عندما يأتي الحديث عن البطاطا، يتجنب الكثيرون تناولها خشية احتوائها على سعرات حرارية عالية.


اقرأ أيضاً: استنفار صحي في العراق بسبب جدري القرود


كشفت خبيرة تغذية أن 100 غرام من الخبز تحتوي على 40-60 غرامًا من الكربوهيدرات، في حين أن 100 غرام من البطاطس تحتوي فقط على 16-17 غرامًا من الكربوهيدرات.

ولفتت المديرة التنفيذية للمركز الوطني لبحوث التغذية الصحية نوريا ديانوفا، أن البطاطا هي نوع من الخضراوات النشوية التي تحتوي على 2 غرام بروتين لكل 100 غرام، و16-17 غرامًا من الكربوهيدرات. كما أن البطاطس غنية بالمغنيسيوم والحديد وفيتامين B1 والنياسين (حمض النيكوتينيك)، الذي يؤثر بشكل إيجابي على الجهاز العصبي.

وأشارت إلى أن كمية البطاطا المسموح بتناولها يوميًا، لشخص لايعاني من أمراض، يجب أن تتبع مبدأ الطبق المتوازن، الذي يحتوي على الكربوهيدرات، والبروتين، والدهون، والألياف الغذائية، بحصة تبلغ حوالي ربع الطبق، أي 100-120 غرام من البطاطس، و100 غرام من اللحم، و150-200 غرام من السلطة، وهو ما يعتبر طبقًا صحيًا.

وأضافتأن البطاطا تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يفيد عضلة القلب، ولكنه قد يكون ضارًا في حالة وجود مشكلات في الكلى. وفيما يتعلق بفيتامين B1، يعاني العديد من الناس من نقصه بسبب قلة تناولهم للمنتجات الكاملة الحبوب.


اقرأ أيضاً: هكذا يصل البعوض إلى هدفه البشري


بدائل صحية

وأشارت إلى أن البطاطا يمكن أن تكون بديلاً للخبز، بل وأحيانًا تكون أفضل، حيث أن 100 غرام من الخبز تحتوي على 40-60 غرامًا من الكربوهيدرات، بينما تحتوي نفس الكمية من البطاطس على 16-17 غرامًا فقط. كما تعتبر البطاطس مفيدة لمرضى السكري وتعزز من وظائف الدماغ.

وأكدت أن البطاطس أفضل من الأرز الأبيض لاحتوائها على المغنيسيوم والألياف الغذائية التي تساعد في تحسين صحة الأمعاء.

واختتمت ديانوفا بقولها: "البطاطا المسلوقة أو المشوية هي الأفضل من الناحية الصحية، في حين أن البطاطس المقلية تزيد من مؤشر نسبة السكر في الدم وتساهم في تسريع عملية الشيخوخة."