مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

المعمرة ماريا برانياس

وفاة أكبر معمرة في العالم

وفاة أكبر معمرة في العالم

نشر :  
منذ شهر|
اخر تحديث :  
منذ شهر|
  • وفاة عميدة سن البشرية الإسبانية ماريا برانياس عن 117 عاما

توفيت الإسبانية ماريا برانياس موريرا، التي كانت تعتبر أكبر معمرة في العالم، الثلاثاء أثناء نومها عن عمر ناهز 117 عامًا في مقاطعة كاتالونيا شمال شرق إسبانيا، وفقًا لما أعلنته عائلتها. خلال حياتها الطويلة، شهدت برانياس العديد من الحروب والأوبئة، بما في ذلك جائحة كوفيد-19.

اعترفت موسوعة غينيس للأرقام القياسية رسميًا ببرانياس كأكبر شخص سنًا في العالم في يناير 2023، بعد وفاة الراهبة الفرنسية لوسيل راندون التي توفيت عن عمر 118 عامًا.


اقرأ أيضاً: وفاة آخر عمالقة السينما الفرنسية الممثل آلان ديلون


وفي رسالة نشرتها العائلة على حساب برانياس على منصة إكس، قالت: "رحلت عنا ماريا برانياس بسلام أثناء نومها، كما كانت تتمنى، دون ألم أو معاناة".

وأشارت العائلة إلى أن برانياس قد قالت لهم قبل أيام قليلة: "سيأتي يوم أغادر فيه هذه الدنيا، ولن أتمكن من تناول القهوة أو اللبن مرة أخرى... سأخلع عني هذا الجسد، لا أعلم متى، لكني أشعر أن الموعد قريب".

وأضافت برانياس في رسالتها: "سيجدني الموت متعبة من هذه الرحلة الطويلة، لكنني أريده أن يجدني مبتسمة، حرة وراضية"، حسب ما نقلته العائلة التي أكدت أنها ستحتفظ دائمًا بذكراها ونصائحها ولطفها.

وكانت العائلة قد أعلنت منذ يوم الاثنين أن برانياس تقترب من نهاية رحلتها على هذه الأرض، حيث قالت في رسالة عبر نفس الحساب: "أشعر بالضعف، ساعتي تقترب. لا تبكوا، فأنا لا أحب الدموع، ولا تشعروا بالأسف عليّ. سأكون سعيدة حيث أنا ذاهبة".

وجه رئيس حكومة كاتالونيا الجديد، سلفادور إيلا، تحية إلى روح من أسماها "جدة كاتالونيا"، مشيرًا إلى أنها كانت امرأة محبوبة أظهرت قيمة الحياة وحكمة السنين. وكان إيلا وزيرًا للصحة خلال الأشهر الأولى من جائحة كوفيد-19 التي أودت بحياة الآلاف في إسبانيا، خاصة في دور المسنين.

تعافت برانياس من الإصابة بفيروس كورونا في عام 2020 بعد أن بلغت 113 عامًا، بعد أن تجاوزت العديد من الأحداث الكبرى في القرن العشرين، بما في ذلك وباء الإنفلونزا الإسبانية عام 1918، والحربين العالميتين، والحرب الأهلية الإسبانية.

عاشت برانياس في دار المسنين "سانتا ماريا ديل تورا" في أولوت بمقاطعة كاتالونيا لأكثر من عشرين عامًا. وُلدت في سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة في 4 مارس 1907، قبل أن تعود إلى إسبانيا مع عائلتها في عام 1915.

في عام 1931، تزوجت برانياس من طبيب توفي لاحقًا عن عمر يناهز 72 عامًا. أنجبت ثلاثة أبناء، أحدهم توفي عن 86 عامًا، بالإضافة إلى 11 حفيدًا وعدد كبير من أبناء الأحفاد.