مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

الرئيس الأمريكي جو بايدن

بايدن يحذّر من "تقويض" جهود التوصل إلى هدنة في غزة

بايدن يحذّر من "تقويض" جهود التوصل إلى هدنة في غزة

نشر :  
منذ شهر|
اخر تحديث :  
منذ شهر|
  • بايدن: التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار بغزة بات قريبا
  • بايدن: لا ينبغي لأحد في الشرق الأوسط تقويض التوصل إلى وقف إطلاق النار وإطلاق المحتجزين

حذر الرئيس الأمريكي جو بايدن جميع الأطراف من تقويض جهود التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة، قائلا إن التوصل إلى اتفاق بات قريبا.


اقرأ أيضاً: مسؤولون في كيان الاحتلال: عمليات الجيش "انتهت بشكل عام" في غزة


وذكر بايدن في بيان أن وزير خارجيته أنتوني بلينكن يخرج يتوجه السبت، لزيارة لكيان الاحتلال، خصوصا "للتشديد على أنه مع اقتراب التوصل إلى اتفاق كامل لوقف إطلاق النار وإطلاق المحتجزين، لا ينبغي لأحد في المنطقة أن يتخذ إجراءات لتقويض هذه العملية".

وقال بايدن عبر حسابه على موقع "إكس": "خلال الـ 48 ساعة الماضية في الدوحة، عقدت الولايات المتحدة ومصر وقطر محادثات مكثفة كوسطاء للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح المحتجزين (..) كانت المحادثات جادة وبناءة".

وأضاف بايدن "سوف يجتمع كبار المسؤولين من حكوماتنا في القاهرة قبل نهاية الأسبوع المقبل بهدف إبرام الاتفاق وفقاً للشروط التي طرحت اليوم".


اقرأ أيضاً: قيادي بحماس: المقترح الأمريكي الجديد يتماهى ويستجيب لشروط الاحتلال


"سد الفجوات"

وقالت الخارجية الأمريكية إن واشنطن تحاول "سد الفجوات" في المحادثات التي استضافتها قطر.

وجاء في بيان الخارجية الأمريكية أيضا أن وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن يغادر الولايات المتحدة السبت في مسعى إلى "إبرام اتفاق لوقف إطلاق النار والتوصل لصفقة تبادل".

بيان أمريكي قطري مصري

وكانت أصدرت أمريكا وقطر ومصر، الجمعة، بيانا ثلاثيا حول تطورات مفاوضات وقف إطلاق النار في قطاع غزة.


اقرأ أيضاً: الأردن وقطر يؤكدان استمرار التشاور في جهود وقف العدوان على غزة


وتاليا أبرز ما جاء في البيان الثلاثي:

"على مدى الـ48 ساعة الماضية في الدوحة، انخرط كبار المسؤولين من حكوماتنا في محادثات مكثفة كوسطاء بهدف إبرام اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة والإفراج عن الرهائن والمحتجزين. كانت هذه المحادثات جادة وبناءة وأجريت في أجواء إيجابية".

وجاء في البيان أيضا: "في وقت سابق الجمعة في الدوحة، قدمت الولايات المتحدة الأمريكية بدعم من دولة قطر وجمهورية مصر العربية لكلا الطرفين اقتراحا يقلص الفجوات بين الطرفين ويتوافق مع المبادئ التي وضعها الرئيس بايدن في 31 أيار/مايو 2024 وقرار مجلس الأمن رقم 2735. يبني هذا الاقتراح على نقاط الاتفاق التي تحققت خلال الأسبوع الماضي، ويسد الفجوات المتبقية بالطريقة التي تسمح بالتنفيذ السريع للاتفاق".

ويعتزم كبار المسؤولين من أمريكا مرة أخرى في القاهرة قبل نهاية الأسبوع المقبل آملين التوصل إلى اتفاق وفقًا للشروط المطروحة الجمعة، بحسب البيان.