مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

شروق الشمس في قطاع غزة "أ ف ب"

315 يوما للعدوان.. والغزيون يترقبون شروق شمس يوم الهدنة
Read in English
Read in English

315 يوما للعدوان.. والغزيون يترقبون شروق شمس يوم الهدنة

نشر :  
منذ شهر|
اخر تحديث :  
منذ شهر|
  • اجتماع الوسطاء لإنهاء العداون سيستأنف الجمعة

دخل عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة يومه الـ315 على التوالي، وسط تواصل للقصف العنيف والمجازر الشنيعة من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي في مناطق متفرقة من قطاع غزة، فيما يترقب الغزيون شروق شمس يوم الهدنة ووقف إطلاق النار المتواصل منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وكانت أكدت وزارة الخارجية القطرية أن اجتماع الوسطاء لإنهاء العداون قطاع غزة، الذي عقد الخميس في الدوحة، ما زال مستمرا، وسيستأنف الجمعة.


اقرأ أيضاً: حماس تعلق على مفاوضات الدوحة وتؤكد على شروطها الأساسية


وذكر المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية القطرية، ماجد الأنصاري، أن جهود الوسطاء في قطر ومصر والولايات المتحدة مستمرة.

وأكد أن الوسطاء عازمون على المضي قدما في مساعيهم وصولا إلى وقف لإطلاق النار في القطاع يتم خلاله إطلاق سراح المحتجزين ودخول أكبر قدر ممكن من المساعدات الإنسانية إلى غزة.

وأشار الأنصاري إلى البيان الصادر في الثامن من آب/ أغسطس الجاري، عن قادة دولة قطر وجمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية، والداعي لوضع حد للمعاناة المستمرة منذ أمد بعيد لسكان قطاع غزة، وكذلك للمحتجزين وعائلاتهم، وإبرام اتفاق لوقف إطلاق النار والإفراج عن المحتجزين والمحتجزين، استنادا إلى المبادئ التي طرحها الرئيس بايدن في 31 آيار/ مايو 2024، والتي دعمها قرار مجلس الأمن رقم 2735.

وفي وقت سابق، قال عضو المكتب السياسي لحركة حماس، حسام بدران، إن الحركة تنظر إلى المفاوضات الجارية في الدوحة بخصوص وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى من منظور استراتيجي يهدف إلى إنهاء العدوان على غزة.

وأكد بدران في تصريحات له، الخميس، أن حماس ترى أن أي مفاوضات يجب أن تكون مبنية على خطة واضحة لتنفيذ ما تم التوافق عليه مسبقًا.

الأمم المتحدة

وطالبت الأمم المتحدة بهدنة لمدة سبعة أيام في قطاع غزة، للتمكن من تلقيح 640 ألف طفل ضد شلل الأطفال.

أكثر من 40 ألف شهيد

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، ارتفاع حصيلة الشهداء من جراء العدوان المتواصل على القطاع إلى 40,005 شهداء و 92,401 جريحا منذ السابع من اكتوبر الماضي.

وذكرت صحة غزة في تقريرها الإحصائي لليوم الـ314 للعدوان، أن الاحتلال ارتكب 3 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 40 شهيدا و107 جرحى خلال الـ 24 ساعة الماضية.


اقرأ أيضاً: أبو عبيدة يكشف تفاصيل مقتل أحد المحتجزين في قطاع غزة


وأكدت صحة غزة، أنه لازال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الاسعاف والدفاع المدني الوصول اليهم.

وأشارت وزارة الصحة في غزة إلى أن نسبة الأطفال من إجمالي الشهداء 33 بالمئة ونسبة كبار السن 8,6 بالمئة ونسبة النساء 18,4 بالمئة.

طوفان الأقصى

وأطلقت كتائب القسام الذراع العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" عملية طوفان الأقصى في 7 تشرين الأول/أكتوبر، ردا على انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

في المقابل، أطلق الاحتلال الإسرائيلي عملية عسكرية ضد قطاع غزة أسماها "السيوف الحديدية"، وشنت سلسلة غارات عنيفة على مناطق عدة في القطاع، أسفرت عن ارتقاء مئات الشهداء وآلاف الجرحى، إضافة إلى تدمير أعداد كبيرة من البنايات والأبراج السكنية والمؤسسات والبنى التحتية.

قتلى في صفوف الاحتلال

وارتفع عدد قتلى جيش الاحتلال إلى 690 منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، 330 منذ بدء العملية البرية في السابع والعشرين من تشرين الأول الماضي، حسب زعم الاحتلال.


اقرأ أيضاً: حماس تؤكد: لا صعوبات بالتواصل مع السنوار والضيف على قيد الحياة


ووفق جيش الاحتلال، أصيب 4,310 جنديا منذ بداية العدوان على غزة، منهم 2,587 إصابة طفيفة و1,083 إصابة متوسطة و640 إصابة حرجة.