مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

المخبوزات غنية بمحتوى السكر، الذي يسبب ارتفاعًا في ضغط الدم.

10 أطعمة ومشروبات تزيد من خطر ارتفاع ضغط الدم.. تجنبها للوقاية

10 أطعمة ومشروبات تزيد من خطر ارتفاع ضغط الدم.. تجنبها للوقاية

نشر :  
منذ شهر|
اخر تحديث :  
منذ شهر|
  • ارتفاع ضغط الدم: حالة يزداد فيها تدفق الدم داخل الأوعية الدموية إلى مستويات خطيرة مما يؤدي إلى إجهاد القلب وتلف جدران الأوعية الدموية

يعاني الكثيرون من ارتفاع ضغط الدم، وهي حالة يزداد فيها تدفق الدم داخل الأوعية الدموية إلى مستويات خطيرة، مما يؤدي إلى إجهاد القلب وتلف جدران الأوعية الدموية.


اقرأ أيضاً: احذر.. 7 أمراض خطيرة قد تنتقل إليك من الماء


ويمكن أن يسهم النظام الغذائي بشكل كبير في تفاقم هذه الحالة، وهناك أطعمة ومشروبات يجب تجنبها للحفاظ على ضغط الدم في مستوى صحي. إليكم أبرزها:


اقرأ أيضاً: نصائح مهمة لتحسين روتين العناية بالبشرة خلال فصل الصيف


  1. الملح: يعتبر الملح من أكبر المسببات لارتفاع ضغط الدم. زيادة محتوى الصوديوم في النظام الغذائي يؤدي إلى خلل في التوازن الأيوني في الجسم، مما يصعّب على الكلى تصفية الدم بشكل صحيح ويزيد من محتوى الماء في الجسم، وبالتالي يرتفع ضغط الدم. ينصح بعدم تجاوز 1500 مليغرام من الصوديوم يومياً.
  2. الحساء المعلب: رغم ما يبدو عليه من فائدة، إلا أن الحساء المعلب يحتوي على كميات كبيرة من الصوديوم، ما يزيد من سرعة تدفق الدم. يُفضل اختيار الأنواع التي تحمل علامة "منخفض الصوديوم".
  3. اللحوم المعلبة: اللحوم المعلبة تحتوي على نسب عالية من الصوديوم للحفاظ على صلاحيتها لفترة أطول. وجبة واحدة من اللحوم المعلبة قد تحتوي على حوالي 600 مليغرام من الصوديوم.
  4. اللحوم الحمراء: تحتوي اللحوم الحمراء على مستويات عالية من الصوديوم مقارنة باللحوم البيضاء والمأكولات البحرية. التقليل من تناولها يمكن أن يساعد في السيطرة على ضغط الدم.
  5. الوجبات الصينية الجاهزة: غالبًا ما تحتوي الوجبات الصينية الجاهزة على زيوت ومواد غنية بالصوديوم، بالإضافة إلى الصلصات المعلبة، مما يجعلها محفوفة بمخاطر ارتفاع ضغط الدم.
  6. البيتزا المجمدة: تحتوي البيتزا المجمدة على كميات كبيرة من الملح للحفاظ على طعمها وقوامها. التركيز العالي من الصوديوم يزيد من ضغط الدم ويزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.
  7. صلصة الطماطم: تُستخدم الصلصات الجاهزة في العديد من الأطعمة، لكنها تحتوي على كميات كبيرة من الملح كمادة حافظة، مما يخل بتوازن الإلكتروليت في الجسم ويؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.
  8. المخللات: تحتوي المخللات على نسب عالية جدًا من الصوديوم بسبب التخمير والتعليب، مما يزيد من خطر ارتفاع ضغط الدم.
  9. المخبوزات: المخبوزات، رغم طعمها اللذيذ، غنية بالسكر والملح، مما يزيد من مستويات ضغط الدم بشكل غير صحي.
  10. الحلوى والمشروبات الغازية: تزيد الحلوى والمشروبات الغازية من مستويات السكر والصوديوم في الجسم، مما يؤدي إلى السمنة وارتفاع ضغط الدم. أيضًا، يمكن للقهوة والمشروبات الغنية بالكافيين أن تسبب ارتفاعًا مفاجئًا في ضغط الدم إذا تم تناولها بكميات غير معتدلة.

تجنب هذه الأطعمة والمشروبات يمكن أن يساعد في السيطرة على ضغط الدم والحفاظ على صحة القلب.