مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

غانتس ونتنياهو

استطلاع: نتنياهو يتفوق على غانتس لأول مرة منذ بدء العدوان على غزة

استطلاع: نتنياهو يتفوق على غانتس لأول مرة منذ بدء العدوان على غزة

نشر :  
منذ شهر|
اخر تحديث :  
منذ شهر|
  • نتنياهو يتقدم على غانتس بنسبة 42% مقابل 40% في أحدث استطلاع

كشف استطلاع للرأي العام في كيان الاحتلال الإسرائيلي، الجمعة، أن 42% من "الإسرائيليين" يعتقدون أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو هو الأنسب لتولي رئاسة الحكومة، متفوقاً على الوزير السابق بيني غانتس الذي يؤيده 40% من المستطلعين، لأول مرة منذ بداية العدوان على غزة.


اقرأ أيضاً: تقلص الفجوة بين غانتس ونتنياهو في استطلاع رأي جديد


ووفقاً للاستطلاع الذي نشرته صحيفة "معاريف"، في حال إجراء الانتخابات اليوم، من المتوقع أن يحصل حزب "الليكود" على 22 مقعداً من أصل 120 في الكنيست، بينما سيحصل "المعسكر الوطني" بقيادة بيني غانتس على 20 مقعداً، وحزب "إسرائيل بيتنا" برئاسة أفيغدور ليبرمان على 15 مقعداً، وحزب "هناك مستقبل" بقيادة يائير لبيد على 13 مقعداً.

وتُعد هذه المرة الأولى منذ بدء العدوان على قطاع غزة في 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023، التي يتصدر فيها "الليكود" المشهد السياسي، بعد أن تصدر حزب "المعسكر الوطني" المشهد خلال الفترة السابقة.

ومع ذلك، لا يزال لا يمكن لأي من معسكر نتنياهو أو المعسكر المعارض تشكيل حكومة في حال إجراء الانتخابات اليوم، حيث سيحصل معسكر نتنياهو على 53 مقعداً، والمعسكر المعارض على 57 مقعداً، بينما ستنال الأحزاب العربية 10 مقاعد. يتطلب تشكيل حكومة ثقة 61 نائبا على الأقل، ولا تلوح في الأفق انتخابات قريبة نتيجة رفض نتنياهو إجراء انتخابات في ظل الحرب.


اقرأ أيضاً: كشف موقف حكومة الاحتلال من البيان القطري المصري الأمريكي بشأن غزة


الاستطلاع أجرته مؤسسة "لازار" الخاصة، وشمل عينة عشوائية من 501 إسرائيلي بهامش خطأ قدره 4.4%. ويبدو أن التصعيد الإقليمي قد ساهم في زيادة شعبية نتنياهو، حيث أظهر الاستطلاع أن 42% يرون فيه الأنسب لرئاسة الحكومة، بينما قال 40% إن غانتس هو الأنسب، في حين لم يحدد 18% إجابة معينة.

ويواصل الاحتلال، القوة القائمة بالاحتلال، حربها على قطاع غزة، مما أسفر عن أكثر من 131 ألف شهيد وجريح، معظمهم من الأطفال والنساء، وأكثر من 10 آلاف مفقود، متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها وأوامر محكمة العدل الدولية لتحسين الوضع الإنساني في القطاع.