مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

صور ملتقطة عن شاشات هواتف مواطنين أردنيين تلقوا رسائل تحذيرية

أردنيون يتلقون رسائل طوارئ تحذيرية.. ومصدر: لا داعي للقلق
Read in English
Read in English

أردنيون يتلقون رسائل طوارئ تحذيرية.. ومصدر: لا داعي للقلق

نشر :  
منذ شهر|
اخر تحديث :  
منذ شهر|

تلقى أردنيون رسائل طوارئ نصية تحذيرية، مساء الأربعاء، في العديد من المحافظات، تتضمن "إنذار الطوارئ: درجة خطيرة".


اقرأ أيضاً: مصدر في "الاتصالات" يكشف لـ"رؤيا" أسباب وصول رسائل طوارئ


وعلمت "رؤيا" من مصدر أنه سيتم إصدار توضيح رسمي حول هذه الرسائل، مؤكدا أن الرسائل لا تدعو للقلق أو الخوف وأنها في إطار "الإنذارات التجريبية" وهي ليست بالأمر الجديد ومعمول بها في الدول كافة.

وبحسب المصدر فإن رسالة الطوارئ على الهاتف تحتوي على اختبار لبث الخلية (Cell Broadcast test). والنص المكتوب في الرسالة هو "Emergency alert: Severe. This is a Cell Broadcast test. OK". وهذا النوع من الرسائل يستخدم عادة لاختبار أنظمة الطوارئ التي تُستخدم لتحذير الجمهور في حالات الطوارئ مثل الكوارث الطبيعية أو الأحداث الأمنية المهمة.

وأشار إلى أن اختبارات بث الخلية تعتبر جزءًا أساسيًا من نظام الإنذار الطارئ. ويهدف الاختبار إلى ضمان أن النظام يعمل بشكل صحيح وأن الرسائل يمكن أن تصل إلى جميع الهواتف في منطقة معينة بسرعة وفعالية.

وأضاف المصدر أن الرسائل التي وصلت للعديد من هواتف الأردنيين التي تتضمن "إنذار طوارئ حرج"، تعود لنظام إنذار مبكر يتم اختباره من قبل شركة تقنية.

وبين أن النظام تطوره إحدى شركات القطاع الخاص، وتم توقيع العقد معها قبل نحو عام، لتطوير نظام إنذار مبكر يصل لهواتف المستخدمين في المملكة، حال الحاجة إليه. 

وكشف أن الرسالة التي وصلت هواتف المواطنين كانت عن طريق الخطأ، مبينا أن نية الشركة كانت إرسال رسالة تنبيه للعديد من الهواتف، لاختبار النظام، لكنها وصلت لمعظم هواتف الأردنيين.

وأشار إلى أن النظام، هو إنذار مبكر ضد الحوادث أو الكوارث غير الطبيعية، يتم إرسالها عبر الهواتف، إذ أن النظام مطبق في العديد من دول العالم.