مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

الفصائل الفلسطينية

على ماذا اتفقت الفصائل الفلسطينية في الصين؟

على ماذا اتفقت الفصائل الفلسطينية في الصين؟

نشر :  
منذ شهر|
اخر تحديث :  
منذ شهر|
  • الفصائل الفلسطينية تتفق في بكين على وحدة وطنية شاملة وتشكيل حكومة مؤقتة

توصلت الفصائل الفلسطينية إلى اتفاق على الوصول إلى "وحدة وطنية شاملة" تضم كافة القوى في إطار منظمة التحرير، وتشكيل حكومة توافق وطني مؤقتة.

وينص الاتفاق الذي جاء الفصائل الفلسطينية في ختام اجتماعاتها في العاصمة الصينية بكين، على ضم جميع القوى الفلسطينية تحت مظلة منظمة التحرير، وتشكيل حكومة توافق وطني مؤقتة.


اقرأ أيضاً: كنيست الاحتلال يوافق بالقراءة الأولى على تصنيف "الأونروا" كمنظمة إرهابية


وأكد البيان على التزام الفصائل بإقامة دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس، وفقاً لقرارات الأمم المتحدة، وضمان حق العودة وفقاً لقرار 194. الاجتماع، الذي دعا إليه الجانب الصيني، جمع 14 فصيلاً فلسطينياً واستمر لمدة يومين.

الفصائل المشاركة في اللقاء شملت: فتح، حماس، الجهاد الإسلامي، الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، حزب الشعب الفلسطيني، جبهة النضال الشعبي الفلسطيني، وحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية، بالإضافة إلى الجبهة الشعبية القيادة العامة، الاتحاد الديمقراطي الفلسطيني (فدا)، جبهة التحرير الفلسطينية، جبهة التحرير العربية، الجبهة العربية الفلسطينية، وطلائع حرب التحرير الشعبية (قوات الصاعقة).


اقرأ أيضاً: "العدل الدولية": للشعب الفلسطيني الحق في تقرير مصيره


وعلى الرغم من المحاولات المتكررة لتحقيق المصالحة بين فتح وحماس في عواصم متعددة، فإن العدوان الأخير في قطاع غزة، الذي بدأ في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، أعاد إحياء دعوات الحوار.

وكانت بكين قد استضافت في نيسان/ أبريل الماضي لقاءً بين فتح وحماس، والذي أسفر عن الاتفاق على اجتماع آخر في يونيو، ولكنه تأجل.

وقد أعربت وزارة الخارجية الصينية عن أملها في أن تسهم جهودها في دفع عملية المصالحة الفلسطينية.

وفي السنوات الأخيرة، عززت بكين علاقاتها التجارية والدبلوماسية مع دول الشرق الأوسط، وساهمت في التقارب التاريخي بين إيران والسعودية العام الماضي.