مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

بعوضة

البلبيسي: لا وجود لانتشار أي مرض جديد في الأردن

البلبيسي: لا وجود لانتشار أي مرض جديد في الأردن

نشر :  
منذ شهرين|
اخر تحديث :  
منذ شهرين|
  • البلبيسي: جهود مكثفة لمنع انتشار فيروس حمى غرب النيل في الأردن

ناقشت حلقة برنامج "نبض البلد" التي عُرضت الثلاثاء على قناة رؤيا، ما يتم تداوله بشأن حقيقة انتشار مرض في الأردن، وتساءلت عما إذا كان هذا المرض وباءً جديدًا.

وأكد رئيس المركز الوطني لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية، عادل البلبيسي، أكد أنه لم يتم أي انتشار لأي أمراض في الأردن، نافيا رصد حالات لحمى غرب النيل في المملكة حتى الآن خلال هذه الفترة. 


اقرأ أيضاً: تصاعد الأزمة بين وزارة الصحة ونقابة الأطباء بسبب لائحة الأجور الطبية 2024


وأوضح البلبيسي خلال حديثه لـ"برنامج نبض البلد"، الاثنين، الذي يعرض على قناة رؤيا، أن هناك إجراءات وعمليات رصد نشطة لحالات الإصابة بين البشر، بالإضافة إلى رصد البعوض لتحديد ما إذا كانت تلك الحشرات ناقلة للمرض أم لا.

وأشار إلى أن فيروس حمى غرب النيل ينتقل عبر البعوض، حيث يتغذى هذا النوع من البعوض على دم دماغ المهاجرة وينقل الفيروس إلى الإنسان عند لدغه. 

وأكد البلبيسي أنه لا ينتقل الفيروس من شخص إلى شخص آخر، مشيرًا إلى الإجراءات الكثيرة التي اتخذها المركز الوطني لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية بالتعاون مع وزارة الصحة والإدارة المحلية وزارة الزراعة وسلطة إقليم العقبة لمكافحة البعوض والقضاء على أماكن تواجده.

ودعا المواطنين إلى عدم ترك خزانات المياه المكشوفة داخل المنازل، التي تُعتبر بؤرة لتكاثر البعوض، وضرورة عدم تجميع المياه الراكدة في المنازل كإجراء احترازي ضد انتشار الفيروس.


اقرأ أيضاً: هل مخالفات السير الغيابية قانونية؟ خبراء يوضحون بالفيديو


فيروس حمى غرب النيل هو مرض يسببه فيروس غرب النيل، ويُنقل بشكل رئيسي عن طريق لدغات البعوض، ويتميز الفيروس بقدرته على أن يسبب مرضاً خفيفاً إلى متوسط الشدة، حيث يمكن أن يكون العدوى بدون أعراض في الغالب، أو قد تظهر أعراض شبيهة بالإنفلونزا مثل الحمى، الصداع، الآلام العضلية، وأحياناً طفح جلدي.

وينتشر الفيروس أساساً بين الطيور، حيث يعد البعوض ناقله الأساسي بين الطيور والبشر. ويمكن للإنسان أن يُصاب عندما يلدغه بعوض مصاب بالفيروس بينما يتغذى على دمه.