مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

حجاج في المسجد الحرام

وزير الصحة السعودي يكشف عدد الوفيات التي سجلت في الحج

وزير الصحة السعودي يكشف عدد الوفيات التي سجلت في الحج

نشر :  
منذ أسبوعين|
اخر تحديث :  
منذ أسبوعين|
  • غير المصرح لهم بالحج ساروا لمسافات طويلة تحت أشعة الشمس

قال وزير الصحة السعودي اليوم الأحد إن عدد الوفيات خلال الحج "بلغت 1301 منهم 83 بالمئة "حجاج بلا تصريح".

وبين خلال تصريحات صحفية أن غير المصرح لهم بالحج ساروا لمسافات طويلة تحت أشعة الشمس.


اقرأ أيضاً : الخارجية: ارتفاع عدد الوفيات بين الحجاج الأردنيين إلى 99 حاجا


وكانت مديرية العمليات والشؤون القنصلية في وزارة الخارجية الأردية أعلنت اليوم ارتفاع عدد الوفيات إلى 99 حاجاً، ووجود 21 آخرين يرقدون على سرير الشفاء في مستشفيات مكة المكرمة، 16 منهم في حالة حرجة.

وأكد مدير مديرية العمليات والشؤون القنصلية السفير د.سفيان القضاة أنه تم إصدار تصاريح دفن لـ99 حاجاً توفاهم الله ليتم دفنهم في مكة المكرمة بناء على رغبة ذويهم، وأنه يجري التنسيق لنقل ال 16 حاجاً المصابين لتلقي العلاج في المملكة فور أن تسمح حالتهم الصحية بذلك، وأن فريق القنصلية العامة الأردنية في جدة والمتواجد حالياً في مكة قام بزيارة جميع المرضى والاطمئنان على صحتهم.

وأوضح السفير القضاة أن الجهات السعودية المعنية قامت بإجراءات دفن الحجاج الذين توفاهم الله، من غسل للجثامين وتكفينها والصلاة عليها ومن ثم دفنها، كما قامت الجهات السعودية المعنية بإصدار 81 شهادة وفاة للحجاج الأردنيين، حتى الآن، وجاري العمل على إصدار شهادات الوفاة لباقي المتوفين رحمهم الله.

وأضاف السفير القضاة أنه قد تم العثور على 97 حاجًا أردنيًا من بين 112 مسجلين ضمن قوائم الحجاج الأردنيين المفقودين، وفقًا لقاعدة البيانات التي أعدتها المديرية منذ بدء التبليغ عن فقدان ووفاة عدد من الحجاج الأردنيين.


اقرأ أيضاً : مصر تكلف بتغريم وسحب رخص 16 شركة سياحة لتسفير حجاج بصورة غير نظامية


كما أكد السفير القضاة أن مديرية العمليات والشؤون القنصلية وفريق القنصلية العامة الأردنية المتواجد في مكة على تواصل مستمر مع ذوي الحجاج الأردنيين الذين توفاهم الله، ومع ذوي المفقودين، وأن فريق القنصلية العامة الأردنية المتواجد في مكة لا يزال يقوم بتقديم الخدمات القنصلية للحجاج الذين تم العثور عليهم ومتابعة أوضاعهم الصحية مع السلطات السعودية المختصة، حيث تم إصدار 67 وثيقة سفر اضطرارية للمواطنين الأردنيين و16 شهادة قنصلية لحملة جوازات السفر المؤقتة.

كما قال السفير القضاة إن عمليات البحث لا تزال جارية عن حاج واحد لا يزال مفقوداً، بجهود مشتركة من الخلية التي شكلتها الوزارة والتي تعمل على مدار الساعة بالتنسيق مع القنصلية العامة الأردنية في جدة والسفارة الأردنية في الرياض وبعثة وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردنية للحج ومع السلطات السعودية المختصة.