مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

حجاج بيت الله الحرام

مصر تكلف بتغريم وسحب رخص ١٦ شركة سياحة لتسفير حجاج بصورة غير نظامية

مصر تكلف بتغريم وسحب رخص ١٦ شركة سياحة لتسفير حجاج بصورة غير نظامية

نشر :  
منذ شهر|
اخر تحديث :  
منذ شهر|
  • مصر توصي بشأن إجراء تحاليل DNA للمتوفين "مجهولي الهوية" لمطابقتها مع أهلهم داخل البلاد

أثبت تقرير الصادر عن الأمانة الفنية لخلية إدارة "أزمة الحجاج" في مصر ضلوع 16 شركة سياحة ـ بصورة مبدأية ـ قامت بالتحايل وتسفير الحجاج بصورة غير نظامية، ولم تقدم أي خدمات للحجاج، بحسب بيان صادر عن رئاسة مجلس الوزراء المصري.


اقرأ أيضاً : السيسي يصدر قرارا طارئا بعد وفاة حجاج مصريين.. تفاصيل


وبحسب بيان السبت، كلفت رئاسة الوزراء المصرية بسحب "رخص 16 شركة سياحة لتسفير حجاج بصورة غير نظامية وإحالة مسئوليها للنيابة العامة (..) مع تغريم هذه الشركات لصالح أسر الحجاج الذين تسببوا في وفاتهم".

كما شددت مصر على أهمية التنسيق مع الجانب السعودي لتقديم كافة التيسيرات إلى أسر الضحايا والمرضى، مع قيام وزارة السياحة والآثار برصد الشركات السياحية المخالفة، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيالها، وقيام وزارة العدل بالنظر في إمكانية سداد تلك الشركات غرامات لصالح أسر ضحايا الحج غير النظامي، مع إحالة الموضوع إلى النائب العام لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.


اقرأ أيضاً : أ ف ب: ارتفاع حصيلة الوفيات في صفوف الحجاج المصريين إلى 600


كما "تضمنت التوصيات التنسيق مع الجانب السعودي بشأن تحاليل DNA للمتوفين "مجهولي الهوية" حتى يتم مطابقتها مع أهليتهم داخل البلاد، وقيام وزارة الصحة المصرية بالتنسيق مع نظيرتها السعودية لمتابعة الحالات المرضية بالمستشفيات المختلفة، وبحث إمكانية إعادتهم للبلاد حال استقرار حالتهم الصحية.

والعمل على وضع آليات منح تأشيرات الزيارات بمختلف أنواعها من خلال التنسيق مع الجانب السعودي ووزارة الخارجية المصرية وذلك قبل وأثناء موسم الحج منعاً لتكدس الحجاج غير الرسميين داخل المملكة، مع قيام وزارة السياحة والآثار بمراجعة كشوف تأشيرات الدخول للأراضي السعودية والتأكد من إصدار الرمز الشريطي (باركود) من خلال شركات السياحة من عدمه، وكذا متابعة التزام الشركات بتلك الإصدارات واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاه الشركات المخالفة".


اقرأ أيضاً : مطالبات بمعاقبة المسؤولين عن المغررين بالحجاج غير النظاميين - تقرير


وشملت توصيات اللجنة أيضاً قيام وزارة السياحة والآثار بدراسة تعديل بعض مواد قانون شركات السياحة رقم 38 لسنة 77 وتعديلاته لتشديد ضوابط إجراءات الشركات السياحية المنفذة لبرامج الحج والعمرة وضمان عدم مخالفتها وتحديد مسؤولياتها".