مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

المرشد الأعلى في إيران علي خامنئي

خامنئي للمرشحين الإيرانيين: تجنبوا التصريحات التي تفرح العدو

خامنئي للمرشحين الإيرانيين: تجنبوا التصريحات التي تفرح العدو

نشر :  
منذ 3 أشهر|
اخر تحديث :  
منذ 3 أشهر|
  • عقدت ثلاث جولات من المناظرات بين المرشحين الستة

دعا المرشد الأعلى في إيران، علي خامنئي، المرشحين للانتخابات الرئاسية المقبلة إلى تجنب التصريحات "التي تفرح العدو"، وذلك خلال لقاء جمعه برئيس وأعضاء كبار في السلطة القضائية الإيرانية، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية.


اقرأ أيضاً : مسؤولون أمريكيون: إدارة بايدن ستدعم "إسرائيل" إذا اندلعت حرب مع حزب الله


وأكد خامنئي قائلاً: "نصيحتي هي أن المناقشات التي يجريها المرشحون على التلفزيون أو التصريحات التي يدلون بها في مجموعاتهم أو بشكل فردي، يجب ألا تدفع مرشحًا إلى قول شيء يُسعد عدونا للتغلب على منافسه."

وشدد للمرشحين الستة للانتخابات الرئاسية المقبلة أن "الكلمات المعادية غير مسموح بها" و"يجب ألا تُسعد التصريحات العدو للبلاد، العدو للأمة، العدو للنظام".

حتى الآن، عقدت ثلاث جولات من المناظرات بين المرشحين الستة، وتم بث برامجهم الفردية مع الخبراء وبعض أفراد عائلاتهم على التلفزيون الإيراني، وقد تعرضت معظم هذه البرامج للنقد.

السياق الانتخابي

ستجرى الانتخابات الرئاسية في إيران يوم 28 يونيو. وفي أول مناظرة رئاسية، هاجم المرشحون الرئيس الحالي حسن روحاني.

وتأتي دعوة المرشد الأعلى إلى الرقابة الذاتية من قبل المرشحين في وقت كتب فيه بعض النشطاء السياسيين في الأيام الأخيرة أن المرشحين لا يمتلكون الجرأة لاتخاذ موقف واضح بشأن بعض القضايا الحساسة، بما في ذلك الحجاب الإجباري، العقوبات، والقيود على الوصول إلى الإنترنت الحر.


اقرأ أيضاً : مصر تكلف بتغريم وسحب رخص 16 شركة سياحة لتسفير حجاج بصورة غير نظامية


وفاة إبراهيم رئيسي

بعد وفاة إبراهيم رئيسي ووفده المرافق في حادث تحطم طائرة هليكوبتر، تم تسميته بـ"شهيد الخدمة"، مما أغلق فعليًا الباب أمام انتقاد أداء حكومته غير المكتملة.

وعلى الرغم من أن بعض المرشحين، بما في ذلك مصطفى بورمحمدي، قد انتقدوا مرارًا أداء رئاسة رئيسي، إلا أنه لم يوجه أي مرشح انتقادات علنية لرئيسي وحكومته.