مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

حجاج بيت الله الحرام

مصدر مسؤول: تحريات تُجرى حول ملابسات وظروف خروج حجاج غير نظاميين من الأردن - فيديو

مصدر مسؤول: تحريات تُجرى حول ملابسات وظروف خروج حجاج غير نظاميين من الأردن - فيديو

نشر :  
منذ شهر|
اخر تحديث :  
منذ شهر|
  • مصدر مسؤول: حجاج البعثة الأردنية الرسمية بخير

أكد مصدر مسؤول، أن الحجاج الأردنيين ضمن البعثة الرسمية لوزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية بخير، وتتم متابعتهم بإشراف أعضاء وفرق بعثة وزارة الأوقاف الأردنية، وأنهم يخضعون لإشراف صحي ورعاية دقيقة لتمكينهم من أداء فريضة الحج وعودتهم إلى وطنهم، بأفضل حال سالمين.


اقرأ أيضاً : جامعة مؤتة تنعى أحد موظفيها توفي أثناء تأدية مناسك الحج


وبين المصدر أن هناك حاجّة واحدة مفقودة من طرف البعثة الرسمية والبحث جار عنها.

وأضاف المصدر أن وزارة الخارجية وشؤون المغتربين تتابع أوضاع الحجاج الأردنيين الذين وصلوا لأداء مناسك الحج ضمن مسارات خارجة عن الحج النظامي المتمثل بحملة وزارة الأوقاف الأردنية أو أي مسارات رسمية نظامية أخرى معتمدة لدى الأشقاء في المملكة العربية السعودية.

وأفاد المصدر بأن وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية و من خلال قنصليتها في جدة تتقصى وتتابع ظروف حالات الوفاة والإصابة، وكذلك المفقودين للأردنيين من خارج بعثة الحج الأردنية والمسارات النظامية والرسمية، والناتجة عن موجة الحر القاسية وأنها تتواصل مع ذويهم بشكل مباشر لإحاطتهم بظروف هؤلاء الحجاج الذين ذهبوا لأداء الحج خارج الإطار النظامي والمسارات الرسمية.

وأكد أن فريقا من الوزارة موجود في مكة المكرمة لمتابعة الوضع على الأرض مع السلطات المعنية في المملكة العربية السعودية الشقيقة التي تقدم كل ما يلزم من تعاون وإسناد ودعم وتقوم بدور كبير وجهود متواصلة للمساعدة.

وأفاد المصدر المسؤول بأن تحريات تُجرى الآن حول ملابسات وظروف خروج هؤلاء المواطنين من الأردن، وسيتم التعامل مع نتائجها حسب القانون إذا ما ثبت أن هناك حالات تغرير بالمواطنين.

وبين المصدر أن عدد الحجاج الأردنيين بلغ 8 آلاف، و4500 من عرب 1948 فيما بلغ عدد طاقم البعثة الأردنية المرافقة نحو 500 مرافق.


اقرأ أيضاً : خبير في قطاع الحج يتكهن لـ"رؤيا" عن مصير الحجاج المفقودين "فيديو"


وفي وقت سابق، أعلن وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية رئيس بعثات الحج الأردنية الدكتور محمد الخلايلة، تشكيل فريق خاص لمتابعة إجراءات التعامل مع الوفيات والمفقودين بين الحجاج الأردنيين بالتنسيق مع وزارة الخارجية وشؤون المغتربين والسلطات السعودية.

وأكد الخلايلة خلال زيارته مقر إقامة الصحفيين الأردنيين في مخيم منى الثلاثاء، أن الحالة الصحية العامة لجميع الحجاج الأردنيين بخير.

وأضاف الخلايلة وفقا لما نشرته وكالة "بترا" أن الوزارة تتابع وعلى مدار الساعة كل معلومة تردها عن الحجاج سواء كانوا ضمن بعثة الحج الأردنية الرسمية او من خارجها.

وكانت أعلنت مديرية العمليات والشؤون القنصلية في وزارة الخارجية وشؤون المغتربين "ارتفاع عدد الوفيات والمفقودين بين الحجاج الأردنيين، الذين هم ليسوا ضمن بعثة الحج الأردنية الرسمية، إثر تعرضهم لضربات شمس جراء موجة الحر الشديدة".

وأكد مدير مديرية العمليات والشؤون القنصلية السفير سفيان القضاة، بحسب بيان وصل "رؤيا" نسخة منه الاثنين، أنه ومنذ بداية الأزمة تم تفعيل خلية أزمة في الوزارة وبالتنسيق مع القنصلية العامة الأردنية في جدة والسفارة الأردنية في الرياض وبعثة وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردنية للحج، لمتابعة إجراءات دفن الحجاج الأردنيين الذين توفاهم الله وهم يؤدون مناسك الحج، ونقل جثامين من يرغب ذووهم بنقلهم إلى المملكة بأسرع وقت ممكن، ولمتابعة عمليات البحث عن الحجاج المفقودين.