مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

فلسطينيون يعتلون دبابة للاحتلال مع انطلاق طوفان الأقصى

٢٥٦ يوما للعدوان والاحتلال يزعم معرفته بتفاصيل السابع من أكتوبر قبل الهجوم

٢٥٦ يوما للعدوان والاحتلال يزعم معرفته بتفاصيل السابع من أكتوبر قبل الهجوم

نشر :  
منذ شهر|
اخر تحديث :  
منذ شهر|
  • جيش الاحتلال: التحقيقات جارية لاستخلاص الدروس من تلك الأحداث

يواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على غزة لليوم الـ256 على التوالي، مرتكبًا المزيد من المجازر وحرب الإبادة الجماعية بحق المدنيين.


اقرأ أيضاً : محاولة تعتيم الحقيقة.. "إعلام غزة": ارتفاع حصيلة الشهداء الصحفيين إلى 151 منذ بدء العدوان


وفي حصيلة غير نهائية صادرة عن وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، ارتعع عدد الشهداء والجرحى جراء العدوان منذ السابع من أكتوبر إلى 37,372 شهيدا و 85,452 جريحا.

وثيقة استخباراتية بشأن السابع من أكتوبر

كشفت هيئة البث العبرية عن وثيقة استخباراتية أعدها جيش الاحتلال الإسرائيلي في سبتمبر الماضي، تتضمن تدريبات لقوات النخبة في كتائب القسام على اجتياح واسع لمناطق "إسرائيلية" واحتجاز ما بين 200-250 إسرائيليًا.

وأظهرت الوثيقة التي أعدتها فرقة غزة أن قادة الاستخبارات كونوا تصورًا لخطة حماس لمداهمة الغلاف واقتحام مواقع واحتجاز مئات الأشخاص، وذلك قبل أقل من ثلاثة أسابيع من أحداث 7 أكتوبر.


اقرأ أيضاً : هيئة البث العبرية: نتنياهو يبلغ وزراء الحكومة بإلغاء مجلس الحرب


وأكد جيش الاحتلال، في رد على هيئة البث، أن التحقيقات جارية لاستخلاص الدروس من تلك الأحداث، وسيتم عرض النتائج بشفافية على الجمهور.

وقال مسؤولون أمنيون إن الوثيقة كانت معروفة لدى كبار أجهزة الاستخبارات، وعلى الأقل لدى فرقة غزة.

وبحسب التقرير، فقد حصلت فرقة غزة على الوثيقة مباشرة بعد إعدادها وتم "تجاهلها بالكامل تقريبًا".

وأشار التقرير إلى أن الوثيقة الاستخباراتية، التي صدرت في 19 سبتمبر، وصفت بالتفصيل خطة القسام لمداهمة مواقع إسرائيلية في "غلاف غزة"، وتوقعت عدد الإسرائيليين الذين سيتم احتجازهم خلال الهجوم.

وأضاف التقرير أن جهة استخباراتية تابعة لفرقة غزة هي من أعدت الوثيقة، التي استعرضت تدريبات وحدات النخبة التابعة لحماس على مداهمة مواقع عسكرية وكيبوتسات وأسر جنود ومدنيين.


اقرأ أيضاً : استطلاع عبري: 60% من المستوطنين يؤيدون صفقة تبادل مقابل وقف إطلاق النار بغزة


وأوضحت الوثيقة تفاصيل من بعض التدريبات التي قامت بها كتائب القسام، حيث شوهدت عدة سرايا تتجمع لبدء التدريب في الساعة 11 صباحًا، وبعد صلاة العصر يتم توزيع المعدات والأسلحة على المقاتلين، ثم يجري تمرين في مقر قيادة السرية. وفي الساعة 14:00 يبدأ التدريب على الاقتحام.

وأشارت الوثيقة إلى أن الخطوة الأولى في تدريبات القسام هي فتح ثغرات في موقع وهمي لجيش الاحتلال تم بناؤه في قطاع غزة، ويحاكي المواقع العسكرية في "غلاف غزة".

وقد تم تنفيذ التمرين من قبل أربع سرايا، وكل سرية تكلفت بمداهمة والسيطرة على موقع عسكري مختلف.

طوفان الأقصى

وأطلقت كتائب القسام الذراع العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" عملية طوفان الأقصى في 7 تشرين الأول/أكتوبر، ردا على انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

في المقابل، أطلق الاحتلال الإسرائيلي عملية عسكرية ضد قطاع غزة أسماها "السيوف الحديدية"، وشنت سلسلة غارات عنيفة على مناطق عدة في القطاع، أسفرت عن ارتقاء مئات الشهداء وآلاف الجرحى، إضافة إلى تدمير أعداد كبيرة من البنايات والأبراج السكنية والمؤسسات والبنى التحتية.

قتلى في صفوف الاحتلال

وارتفع عدد قتلى جيش الاحتلال إلى 662 منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، 311 منذ بدء العملية البرية في السابع والعشرين من تشرين الأول الماضي.

وبحسب جيش الاحتلال، أصيب 3,841 جنود الاحتلال منذ بدء العدوان على غزة، وصف حالة 581 منهم بالخطرة، و986 إصابة متوسطة، و2,274 إصابة طفيفة.