مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

عمال في قطاع البناء

وزارة العمل تطالب أصحاب المنشآت بتوفير الحماية للعمال خلال موجة الحر 

وزارة العمل تطالب أصحاب المنشآت بتوفير الحماية للعمال خلال موجة الحر 

نشر :  
منذ شهر|
اخر تحديث :  
منذ شهر|
  • "العمل" تدعو إلى إتباع جملة من الإرشادات الوقائية خلال موجة الحر

طالبت وزارة العمل أصحاب العمل على توفير سبل الحماية للعمال العاملين تحت درجات الحرارة المرتفعة، من خلال عدم تعريض العمال لأشعة الشمس المباشرة، خاصة وقت الذروة، والتي تمتد ما بين الساعة 11 صباحا وحتى الساعة 5 عصرا.


اقرأ أيضاً : تحذيرات من ترك الأطفال داخل المركبات وضرورة إخراج هذه المواد خلال الموجة الحارة


وشددت وزارة العمل أن يتم تبريد أجواء العمل الداخلية (الأماكن المحصورة والعمل داخل المباني) وتوفير منافذ التهوية الطبيعية، وتوفير مياه الشرب الباردة للعمال، واتباع نظام نوبات الراحة للعاملين، بحيث لا يقوم العامل بالعمل لفترات زمنية طويلة ومستمرة، بل يتم التناوب بين العاملين تجنباً للإجهاد.

ودعت مديرية الصحة والسلامة المهنية في وزارة العمل أصحاب العمل والعمال إلى اتباع جملة من الإرشادات الوقائية في ظل إستمرار موجة الحر.


اقرأ أيضاً : نهاية الشهر.. ما معدل إقبال الأردنيين على المطاعم ومحلات الحلويات في عيد الأضحى؟ - فيديو


وشددت المديرية على ضرورة توفير أسباب السلامة والصحة المهنية خلال موجة الحر، خاصة العمال الذين يعملون تحت أشعة الشمس المباشرة، بما قد يؤدي إلى إصابتهم بأمراض الإجهاد الحراري، وضربات الشمس، والإغماء، والتقلصات، والطفح الجلدي، والدوران (الدوخة).

وأشارت إلى أهمية معرفة أعراض الإجهاد الحراري وضربة الشمس، ووسائل الوقاية والعلاج المناسبة لهما، وذلك من خلال الكوادر الطبية وكوادر السلامة والصحة المهنية داخل المنشأة، بالإضافة إلى متابعة العاملين ومراقبتهم، وتقديم الإسعافات الأولية لهم.

وبالنسبة للإجراءات التي يجب اتخاذها من قبل العامل نفسه للحفاظ على سلامته وصحته في الظروف الحارة، خاصةً للذين يعملون تحت أشعة الشمس المباشرة، أوضحت المديرية أنه يجب عليهم تجنب الخروج إلى المناطق المكشوفة وتجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة في فترات ارتفاع درجات الحرارة ووقت الظهيرة، خاصةً إذا كانت طبيعة عملهم تستلزم البقاء تحت أشعة الشمس لفترات طويلة كالعمال في القطاعات الإنشائية أو الزراعية ومربي الماشية. 

كما ينبغي زيادة شرب السوائل لتعويض السوائل المفقودة نتيجة للتعرق، والبحث عن الأماكن المظللة، وتجنب الوقوف تحت أشعة الشمس المباشرة، وارتداء الأدوات الواقية من الحرارة مثل القبعات، واستخدام النظارات الشمسية لحماية العينين من أشعة الشمس.