مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

أجواء جافة وشديدة الحرارة

صيف ٢٠٢٤.. الأرصاد: أجواء ملتهبة متوقعة في الأردن

صيف ٢٠٢٤.. الأرصاد: أجواء ملتهبة متوقعة في الأردن

نشر :  
منذ شهر|
اخر تحديث :  
منذ شهر|
  • توصيات بضرورة اتخاذ التدابير اللازمة والاستعداد ما أمكن للظروف الطارئة التي قد تحدث خلال صيف 2024

كشفت إدارة الأرصاد الجوية أن التوقعات الموسمية لأشهر حزيران/ يونيو وتموز/يوليو وآب/أغسطس في جميع أنحاء المنطقة العربية بما فيها الأردن، تشير إلى الانتقال من ظروف ظاهرة "النينو" إلى ظروف محايدة مع ميل إلى المرحلة السلبية "لانينا" في نهاية آب/أغسطس القادم.


اقرأ أيضاً : موجة حارة جدا ومرهقة بانتظار الأردنيين طيلة أيام عيد الأضحى


وقالت الإدارة في بيان وصل "رؤيا" نسخة عنه الجمعة، إن استمرار مؤشر IOD (مؤشر ثنائي القطب في المحيط الهندي وهو بمرحلة إيجابية) فإنه من المتوقع أن تكون الحرارة خلال الصيف الحالي أعلى من المعدلات المناخية في مناطق بلاد الشام وشبه الجزيرة العربية وشمال المغرب العربي.

وجاء ذلك ضمن التوقعات الموسمية الرسمية للمنتدى العربي لتوقعات المناخ أو ما يسمى Arab-COF لأشهر الصيف الحالي، للمنطقة العربية كاملة والتي صدرت بالاعتماد على مخرجات النماذج الديناميكية والإحصائية.

وأوضح أن المؤشرات في منطقة بلاد الشام تبين أن درجات الحرارة المتوقعة ستكون أعلى من معدلاتها العامة باحتمالية عالية تصل إلى 70 في المئة، وعليه فإن التوقعات تشير إلى صيف جاف وحار جدا، ما يزيد فرص حدوث موجات الحر على المنطقة وهذا ما يعيشه الأردن بطبيعة الحال هذه الأيام، حيث تأثرت المملكة منذ بداية حزيران/يونيو حتى تاريخ هذا التقرير بموجتي حر.

من جهته، أوصى المنتدى العربي لتوقعات المناخ ArabCOF3 بضرورة اتخاذ التدابير اللازمة والاستعداد ما أمكن للظروف الطارئة التي قد تحدث خلال صيف 2024، مثل نشوب الحرائق في مختلف الدول.


اقرأ أيضاً : هل يتحمل صاحب العمل مسؤولية حماية العمال من أخطار موجات الحر؟