مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

الكعبة المشرفة

توجيهات لأئمة الحرمين باختصار خطبة وصلاة الجمعة في موسم الحج

توجيهات لأئمة الحرمين باختصار خطبة وصلاة الجمعة في موسم الحج

نشر :  
منذ شهر|
اخر تحديث :  
منذ شهر|
  • التوجيهات جاءت تقديرا لظروف المصلين في صحن المطاف والسطح والساحات

وجه رئيس الشؤون الدينية للمسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبد الرحمن السديس، أئمة وخطباء المسجد الحرام والمسجد النبوي، باختصار خطبة وصلاة الجمعة وتقصيرهما في ما تبقى من الجُمع في موسم الحج.


اقرأ أيضاً : تحديد بداية شهر ذي الحجة وعيد الأضحى المبارك فلكيًا


وجاء التوجيه مراعاة لما يشهده الحرمان الشريفان من توافد الأعداد المليونية من ضيوف الرحمن، وتقديرا لظروف المصلين في صحن المطاف والسطح والساحات، ووقاية لهم وحفاظا على سلامتهم مع ما تشهده مكة المكرمة والمدينة المنورة من اشتداد الحرارة، وهو أمر يقتضي التيسير والتخفيف ودفع المشقة عن المصلين وحجاج بيت الله الحرام الذين يشهدون الجمعة بالحرمين الشريفين، وذلك بحسب ما نقلت صحيفة "عكاظ" السعودية.

وبين السديس أن لمنبر الحرمين الشريفين مكانة سامقة في نفوس المسلمين، فإليه يصغون ملتمسين الإسلام الحق ووسطيته، وهدايات الخطب ومضامينها، وإطالة الخطبة يُنسى المصلين والمستمعين بآخرها أولها.


اقرأ أيضاً : عدد أيام عطلة عيد الأضحى 2024 في الأردن


وكان رئيس الشؤون الدينية قد وجه أئمة الحرمين بالتخفيف على المصلين بتقليل مقدار التلاوة، ومدة الانتظار بين الأذان والإقامة في موسم الحج، مراعاة لما يشهده الحرمان الشريفان من توافد الأعداد المليونية من حجاج بيت الله الحرام، وفيهم الضعيف وكبير السن، علاوةً عمَّا يحصل من ازدحام، وهو أمر يتطلب دفع المشقة عن المصلين بالحرمين، بناء على القواعد الشرعية والمقاصد المرعية.