تحديد بداية شهر ذي الحجة وعيد الأضحى المبارك فلكيًا

الأردن
نشر: 2024-06-06 08:20 آخر تحديث: 2024-06-06 20:31
هلال يتوسط السماء "تعبيرية"
هلال يتوسط السماء "تعبيرية"
  • الطعاني: سيكون يوم الجمعة أول ايام شهر ذي الحجة فلكيا

يترقب المسلمون في دول العالم، مع قرب حلول عيد الأضحى المبارك، موعد تولد هلال شهر ذي الحجة وتحديد بداية العيد. 

ووفقا للحسابات الفلكية، أوضح المتخصص في فيزياء الفلك وعلوم الفضاء الدكتور علي الطعاني، أن الحسابات الفلكية تشير إلى أن هلال ذي الحجة سيتولد "الاقتران المركزي" اليوم الخميس السادس من حزيران في تمام الساعة الثالثة و38 دقيقة مساء بتوقيت الأردن. 


اقرأ أيضاً : الحكومة تحدد عطلة عيد الأضحى في الأردن


وأشار الطعاني في بيان وصل رؤيا نسخة عنه، أن الشمس ستغيب عند الساعة السابعة و17 دقيقة مساء، بينما سيغيب الهلال عند الساعة الثامنة وخمس دقائق وسيكون عمر الهلال لحظه المغيب 4 ساعات و 28 دقيقة، بينما سيمكث الهلال في الافق الغربي 19 دقيقة، وارتفاعة فوق الأفق هو 2.5 درجه وبعده عن الشمس 4 درجات. 

وأوضح أن الهلال سيكون على يسار الشمس و قوس الهلال سيكون متجهاً للأعلى وستكون نسبة إضاءته 0,1 بالمئة  وبناء على هذه الحسابات الفلكية فإنه لايمكن رؤية الهلال بالعين المجردة أو بالأجهزة الفلكية في الأردن أو جزء من المنطقة العربية. 

وبحسب الطعاني، فإنه بناءً على المعطيات الفلكية، فإن يوم الجمعة سيكون أول أيام شهر ذي الحجة، وسيكون عيد الاضحى يوم الأحد 16 حزيران. أما الدول التي تعتمد إمكانية رؤية الهلال بالعين المجردة او بالأجهزة الفلكية سوف تعلن يوم الاثنين 17 حزيران عيد الاضحى.

تجدر الاشارة الى ان أقل عمر لرصد الهلال بالتلسكوب هو 12 ساعة و 30 دقيقة، وأقل مكث هو 30 دقيقة. وهناك عوامل اخرى تتعلق برؤية الهلال مثل مثل صفاء الجو من الغبار والاتربة في الأفق الغربي، وفق ما ذكره الطعاني. 

بناءً على هذه المعطيات الفلكية، فإن يوم الجمعة سيكون أول أيام شهر ذي الحجة (فلكيًا) وسيكون عيد الأضحى يوم الأحد 16 حزيران.

أخبار ذات صلة

newsletter