مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

مذنب تسوتشينشان-أطلس C/2023 A3

مذنب تسوتشينشان-أطلس يزين سماء الأردن في هذا الموعد

مذنب تسوتشينشان-أطلس يزين سماء الأردن في هذا الموعد

نشر :  
منذ شهر|
اخر تحديث :  
منذ شهر|
  • سماء الأردن ستتزين بمذنب تسوتشينشان-أطلس منتصف تشرين الأول

أعلن رئيس الجمعية الفلكية الأردنية، الدكتور عمار السكجي، أن سماء الأردن ستتزين بمذنب تسوتشينشان-أطلس C/2023 A3 خلال منتصف تشرين الأول/ أكتوبر القادم. 

وأضاف أن المذنب سيكون أكثر سطوعًا من النجوم، وقد يضاهي في لمعانه كوكب الزهرة. 


اقرأ أيضاً : سماء الأردن تضرب موعدا مع حدث فلكي نادر لا يراه الإنسان سوى مرة واحدة في الحياة


يُذكر أن هذا المذنب قادم من سحابة أورت، وتم اكتشافه في كانون الثاني/ يناير 2023 من قبل مرصد جبل باربيل، كما اكتشفه مرصد أطلس في جنوب إفريقيا في فبراير 2023 بشكل مستقل.

وأفادت الجمعية الفلكية الأردنية بأنها قامت برصد وتصوير المذنب باستخدام التلسكوبات المحوسبة، حيث كان المذنب على مسافة 271 مليون كيلومتر من الأرض. قام الفلكيان رامي سعادة ومازن بشير بهذا الرصد. 

ووفقا لتقديرات مختبر الدفع النفاث التابع لوكالة الفضاء الأمريكية (ناسا)، فإن القدر المتوقع لهذا المذنب يساوي 10.88، وهو رقم قابل للتغير مع الزمن.


اقرأ أيضاً : الأرض تشهد أكبر عاصفة جيومغناطيسية منذ 20 عاما


وأوضح السكجي أن المذنب سيكون في برج العذراء الاثنين 3 حزيران/ يونيو، ويمكن رصده عند توسط السماء الساعة 19:43 بتوقيت الأردن، جهة الشمال الشرقي، ويغرب الساعة 1:48 صباحًا. 

وأضاف أن رصد المذنب يتطلب استخدام تلسكوبات ونواظير (مقاريب) وراصدين محترفين.

وأشار السكجي إلى أن المذنب سيتواجد في كوكبة السدس خلال شهري أيلول/ سبتمبر وتشرين الأول/ أكتوبر، بالإضافة إلى عدة أبراج أخرى مثل الأسد والعذراء والحواء.

ويمكن مشاهدة المذنب بالعين المجردة يوم الأحد 13 أكتوبر 2024 من الساعة 6:33 مساءً إلى 6:53 مساءً بتوقيت الأردن، حيث سيكون على مسافة 71 مليون كيلومتر من الأرض، ويستغرق ضوءه حوالي 4 دقائق للوصول إلينا، وسيستمر في الظهور لعدة أسابيع بدرجات وضوح متفاوتة.

ونشر مختبر الدفع النفاث التابع لناسا عناصر كبلر المدارية للمذنب، وأوضح أن الاختلاف المركزي للمذنب يساوي 0.99979084، وهو رقم يقترب من الواحد. هذا الرقم مهم للباحثين الشباب الذين يعملون على أبحاث في حساب المدارات وتطبيقات التحليل العددي ونظم المحاكاة الحاسوبية، حيث يعتبر مادة مناسبة لاختبار الدقة الحالية في حلول معادلة كبلر غير الخطية المستخدمة في حساب المدارات. ويستغرق هذا المذنب 80 ألف سنة لإكمال دورة واحدة حول الشمس.