مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

شحن مركبة كهربائية

المواصفات والمقاييس: لن تدخل أي مركبة كهربائية للأردن إلا بهذا الشرط - فيديو

المواصفات والمقاييس: لن تدخل أي مركبة كهربائية للأردن إلا بهذا الشرط - فيديو

نشر :  
منذ شهر|
اخر تحديث :  
منذ شهر|
  • الزهير: ستعطي التعليمات ثقة للمستهلك والمواطن في المركبة التي سيتم شراؤها
  • الزهير: هناك 70 بالمئة من المركبات التي تم التخليص عليها كهربائية
  • الزهير: لن يدخل المملكة أي مركبة كهربائية إلا بوجود شهادة من قبل المورد

أوضحت مدير عام المواصفات والمقاييس عبير الزهير، سبب إصدار التعليمات الجديدة التي دخلت حيز التنفيذ بشأن إجراءات المطابقة للمركبات الكهربائية لسنة 2024 ومدى تأثيرها على السوق المحلية، مؤكدة أن التعليمات الجديدة تعني وجود شروط محددة لدخول المركبات الكهربائية للمملكة. 


اقرأ أيضاً : "المواصفات" توضح بخصوص تعليمات مطابقة المركبات الكهربائية


وقالت الزهير في حديث لـ"رؤيا"، إنه في ظل تزايد استخدام المركبات الكهربائية في الأردن والعالم كان هناك إجماع بضرورة تنظيم هذا السوق. 

وأضاف خلال حديث عبر النشرة الاقتصادية على "رؤيا"، أن هناك 70 بالمئة من المركبات التي تم التخليص عليها كهربائية بحسب بيانات الجهات المعنية. 

وأشارت الزهير إلى أن المؤسسة أجرت دراسات بينت ضرورة إصدار التعليمات التي تضمن سلامة المواطنين من هذه المركبات. 

وأوضحت أن مؤسسة المواصفات تقوم باصدار المواصفات الفنية من خلال اللجان الفنية المختصة، مؤكدة أن المؤسسة قامت بتتشكيل لجنة فنية وإصدار العديد من التعليمات. 

وأكدت الزهير أنه لضمان أن تكون المركبة مطابقة تم اصدار تعليمات بإصدار شهادة الموافقة النوعية الأوروبية أو المطابقة للمواصفات للسلامة الأمريكية وتعني أن هذه المركبة خضعت للفحوصات اللازمة للسلامة والأمان اوالاصطدام والكوابح، بحيث تكون اجتازت كل هذه الاجراءات والاشتراطات. 

ولفتت إلى أن هذ الشهادة تطلب من المورد ويحصل عليها الزبون أو المواطن عن شراء المركبة، 

وأكدت عدم دخول المملكة أي مركبة كهربائية إلا بوجود الشهادة من قبل المورد، مشيرة إلى أن هذه التعليمات دخلت حيز التنفيذ اعتبارا من تاريخ 26 أيار الجاري. 

وأشارت إلى أنه لن يكون هناك أي رسوم باستثناء أجور التحقق من الشهادات والوثائق التي يتم تقديمها للمؤسسة من قبل المورد. 

وبينت أن هذه التعليمات مطبقة في العديد من الدول والمصانع المنتجة، مؤكدة أن الشهادة متوفرة للمصانع والمستوردين والعديد من التجار الذين يقومون بالاستيراد ليس فقط للاردن وانما لأسواق أخرى. 

وحول التأثير على أسعار المركبات، أوضحت أنها لا تعتقد أن يكون هناك ارتفاع بالأسعار بينما ستعطي التعليمات ثقة للمستهلك والمواطن في المركبة التي سيتم شراؤها.