مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

مضخة محروقات "أرشيفية"

بالفيديو.. خبراء طاقة يزفون بشرى سارة للأردنيين بشأن أسعار المحروقات

بالفيديو.. خبراء طاقة يزفون بشرى سارة للأردنيين بشأن أسعار المحروقات

نشر :  
منذ 4 أشهر|
اخر تحديث :  
منذ 4 أشهر|
  • عقل: من المتوقع أن تنخفض أسعار لتر البنزين 
  • الشوبكي: أسعار المحروقات في الأردن تتجه إلى انخفاض يُعد الأكبر منذ عام

أكد خبراء طاقة أن أسعار المشتقات النفطية لشهر حزيران/ يونيو المقبل ستشهد انخفاضا ملحوظا في الأردن.


اقرأ أيضاً : تشمل محطات شحن الكهرباء.. بدء تطبيق التعرفة المرتبطة بالزمن إلزاميا في الأول من تموز


وقال خبير الطاقة هاشم عقل، إن عدم خفض الفوائد على الفدرالي الأمريكي يؤدي الى ارتفاع في أسعار المحروقات وتنعكس على نتائج أخرى، مشيرا إلى تراجع الطلب على البترول عالميا وأن هناك ركود في الطلب وأن الأسواق ضعيفة ولا تتقبل العوامل التي تؤدي الى ارتفاع الأسعار.

وأضاف في حديث لـ"رؤيا"، أن أسعار المشتقات النفطية لا تخضع لخام برنت، لافتا إلى أن هناك تسعيرة عالمية للمشتقات النفطية وهناك بورصات منها بورصة الخليج وكل هذه تحدد الأسعار.

وأشار إلى أنه من المتوقع أن تنخفض أسعار لتر البنزين 40 فلسا وبنزين 95 سينخفض كذلك أربعين فلسا ما يعني 3,3 بالمئة والديزل سينخفض 35 فلسا.

من جهته، ‎قال خبير الطاقة عامر الشوبكي، إن أسعار المحروقات في الأردن تتجه إلى انخفاض يُعد الأكبر منذ عام.

وأضاف الشوبكي في بيان وصل رؤيا نسخة عنه، أنه من المتوقع أن يتراوح انخفاض سعر البنزين 90 والبنزين 95 من 4.5 الى خمسة قروش لكل لتر، بينما ستنخفض تكلفة التنكة قرابة دينار، كما سينخفض سعر السولار بنحو أربعة قروش لكل لتر أو80 قرش للتنكة.

‎وأكد الشوبكي، أن انخفاض أسعار المحروقات بمثابة بشارة إيجابية للمواطنين والقطاعات الاقتصادية، حيث يعني انخفاض أسعار هذه السلع الاساسية أعباء أقل على المواطنين وتقليص تكاليف التشغيل للشركات والقطاعات الاقتصادية، وتراجع في التضخم.

ومن المتوقع ان تعلن الحكومة عن هذا التخفيض مساء الجمعة القادم لتسعيرة شهر حزيران كما من المتوقع استمرار تثبيت سعر الكاز واسطوانة الغاز المنزلي.

يشار إلى أن أن اسعار النفط العالمية تلقت خسائر على مدى 4 أسابيع متتالية، فيما انخفض سعر البرميل إلى أدنى مستوياته منذ 7 شباط الماضي، بعد آمال ضعيفة بقرب تخفيض أسعار الفائدة من قبل الاحتياطي الفدرالي الأمريكي، حيث تطول فترة الضغط على الاسواق بأسعار فائدة هي الاعلى منذ 20 عاما، ويزيد ارتفاع أسعار الفائدة من تكلفة الاقتراض، مما يبطئ النشاط الاقتصادي ويخفف الطلب على النفط.