مع اقتراب رمضان.. هل ترتفع أسعار اللحوم والألبان في الأردن؟

اقتصاد
نشر: 2024-02-26 09:00 آخر تحديث: 2024-02-26 10:05
لحوم - أرشيفية
لحوم - أرشيفية
  • الحاج: أسعار الألبان والأجبان واللحوم لن تشهد ارتفاعًا خلال شهر رمضان

طمأن رئيس جمعية ائتلاف مربي الأبقار، ليث الحاج، الأردنيين بأن أسعار الألبان والأجبان واللحوم لن تشهد ارتفاعًا خلال شهر رمضان المبارك.


اقرأ أيضاً : الصناعة والتجارة: ارتفاع أسعار اللحوم المبردة المستوردة في الأردن "فيديو"


وقال الحاج خلال حديثه لـ "رؤيا"، الاثنين، إن أزمة البحر الأحمر أثرت على القطاع بتأخير دفعات الأعلاف الموجودة، لكنه أكد وجود مخزون استراتيجي، وأن السلع التي تأخرت يتم استيرادها من الخارج.

وشدد على أن قطاع الألبان قادر على تحقيق الاكتفاء الذاتي، وأن الأجبان والألبان متوفرة من الإنتاج المحلي.

وأوضح الحاج أن الجمعية وقعت عقودًا مع جميع المصانع بأسعار ملائمة للطرفين، لضمان استمرار عجلة الإنتاج.

وأشار إلى أن جمعية ائتلاف مربي الأبقار متفقة مع وزارة الزراعة على تقنين الاستيراد، لضمان تحقيق الاكتفاء الذاتي وتعزيز نمو القطاع.

وأوضح الحاج أن الارتفاعات التي حصلت على أسعار اللحوم المستوردة بسبب فروقات الشحن الناتجة عن الأزمة في البحر الأحمر، مؤكدًا أنه لم يحدث أي تغيير في الأسعار محليًا، حيث يتراوح كيلو لحم عجل قائم من المزرعة بين دينارين وخمسة وسبعين قرشًا إلى ثلاثة دنانير.

وكان وزير الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي قد أكد أن ارتفاع أسعار اللحوم المبردة والمستوردة بنسبة تتراوح بين 10 و 20 بالمئة مقارنةً مع نفس الفترة من العام الماضي.

وأوضح الشمالي أن ارتفاع أسعار اللحوم له مبرراته المتعلقة بالاضطرابات في شحن البضائع في البحر الأحمر، وارتفاع أكلاف الشحن والتأمين.

وأشار الشمالي خلال جولة في الأسواق إلى أن تنوع أصناف اللحوم المتوفرة يتيح للمواطنين التنقل واختيار الأنسب لهم، مؤكدا استقرار معظم سلع السلة الرمضانية وتوفّرها بكميات كافية.

أخبار ذات صلة

newsletter