الصناعة والتجارة: ارتفاع أسعار اللحوم المبردة المستوردة في الأردن "فيديو"

اقتصاد
نشر: 2024-02-24 13:04 آخر تحديث: 2024-02-25 20:48
تحرير: يوسف أبو رمان
استيراد اللحوم
استيراد اللحوم
  • الصناعة والتجارة: ارتفاع أسعار اللحوم يتعلق باضطرابات شحن البضائع في البحر الأحمر
  • الصناعة والتجارة: استقرار أسعار الدواجن عند معدلاتها في الأردن

أكد وزير الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي ارتفاع أسعار اللحوم المبردة والمستوردة بنسبة تتراوح بين 10 و 20 بالمئة مقارنةً مع نفس الفترة من العام الماضي.


اقرأ أيضاً : تصل إلى 40%.. تخفيض أسعار نحو 300 سلعة في "الاستهلاكية المدنية"


وأوضح الشمالي أن ارتفاع أسعار اللحوم له مبرراته المتعلقة بالاضطرابات في شحن البضائع في البحر الأحمر، وارتفاع أكلاف الشحن والتأمين.

وأشار الشمالي خلال جولة في الأسواق إلى أن تنوّع أصناف اللحوم المتوفرة يتيح للمواطنين التنقل واختيار الأنسب لهم.

وفرة في المخزون وانخفاض أسعار الزيوت النباتية

وأكد الوزير استقرار معظم سلع السلة الرمضانية وتوفّرها بكميات كافية.

وخلال حديث مع التجار أكدوا توفر واستقرار معظم أسعار السلع الأساسية، وانخفاض أخرى كالزيوت النباتية التي انخفضت بشكل ملموس، بحسب ما أكد رئيس غرفتي تجارة عمان والأردن خليل الحاج توفيق.

وقال الحاج توفيق إن 10 آلاف محل تجزئة بمختلف أحجامها جاهزة لاستقبال الزبائن.

وأوضح الحاج توفيق إن استيراد اللحوم عبر الطائرات رفع من أسعارها في السوق، إذ يكلف كيلو اللحم الواحد من 1,25 دينار إلى 1.5 دينار للكيلو.

الشمالي: أسعار الدواجن مستقرة وسنفعّل أدواتنا الرقابية حال ارتفاعها

وبين وزير الصناعة والتجارة والتموين، أن أسعار الدواجن مستقرة عند معدلاتها، مبينا أنه مع بداية شهر رمضان يرتفع الطلب على أسعار الدواجن بشكل كبير ما يرفع من أسعارها.
وأشار إلى استعداد الوزارة لتفعيل أدواتها التسعيرية في حال ارتفاع الأسعار بداية شهر رمضان، داعيا المواطنين لعدم التهافت على شراء السلع الغذائية للحفاظ على استقرار معادلة العرض والطلب.

أسعار الخضار مستقرة وتوقع انخفاضها مع ارتفاع درجات الحرارة

وفيما يتعلق بأسعار الخضار، أكد الوزير وتجار استقرار أسعار الخضار عن مستوياتها لعديد السلع الأساسية، وانخفاض أخرى مقارنة مع أسعارها من العام الماضي كالخيار والليمون.

وفيما يعنى بأسعار الثوم، أكدوا أن ارتفاعها متعلق بنقص كمياتها في السوق المحلي مشيرين إلى أن حاجة الأسر منها ضئيلة ولن تؤثر على ميزانيات الأسر بشكل كبير.

وتوقعوا انخفاض أسعار معظم السلع الخضرية في رمضان نتيجة لارتفاع درجات الحرارة في مقبل الأيام وزيادة إدرار الإنتاج وزيادة المعروض.

أخبار ذات صلة

newsletter