مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

لندن - أرشيفية

مهم من السفارة البريطانية للأردنيين الراغبين بزيارة المملكة المتحدة

مهم من السفارة البريطانية للأردنيين الراغبين بزيارة المملكة المتحدة

نشر :  
منذ 5 أشهر|
اخر تحديث :  
منذ 5 أشهر|
  • السفارة البريطانية: إعلان برنامج تصريح السفر الإلكتروني

أكدت السفارة البريطانية في العاصمة عمان، أن برنامج تصريح السفر الإلكتروني (ETA) البريطاني مفتوح الآن لجميع الأردنيين ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي الذين يعتزمون زيارة المملكة المتحدة اعتبارا من 22 شباط/ فبراير الحالي.

ووفقًا للبيان الصادر عن السفارة، فإن هذا التوسع في تطبيق البرنامج يأتي بعد نجاح إطلاقه للقطريين الذين استفادوا منه منذ تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، حيث تمكنوا من تقديم طلباتهم باستخدام تطبيق الهاتف (UK ETA).


اقرأ أيضاً : السماح للأردنيين بزيارة بريطانيا بدون تأشيرة في 2024


ويحل تصريح السفر الإلكتروني (ETA)، محل النظام الإلكتروني للإعفاء من التأشيرة (EVW)، مما يلغي حاجة المواطنين الأردنيين والخليجيين للحصول على تأشيرة للزيارات القصيرة إلى المملكة المتحدة.

وأوضحت السفارة أن المواطنين من الأردن ودول مجلس التعاون الخليجي يمكنهم الآن القدوم إلى المملكة المتحدة في زيارات متعددة على مدى سنتين، أو حتى انتهاء صلاحية جواز السفر، بدفع رسم قدره 10 جنيهات فقط، بينما كانوا سابقاً يدفعون 30 جنيهًا باستخدام نظام الإعفاء الإلكتروني من التأشيرة. كما كان الأردنيون يدفعون 115 جنيهًا للحصول على تأشيرة زيارة لمرة واحدة.

وأشارت إلى أن هذه الخطوة تأتي ضمن عملية التحول والرقمنة في نظام الحدود والهجرة البريطاني، بهدف تحسين تجربة السفر للزوار الشرعيين، وتعزيز التعاون الاقتصادي والسياحي بين المملكة المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي والأردن.

وسيعمم تصريح السفر الإلكتروني (ETA) على مستوى العالم ليشمل مواطني الدول الذين يزورون المملكة المتحدة بدون حاجة لتأشيرة أو العبور منها، مع التوقعات بتوسيع نطاق البرنامج ليشمل مواطني الدول الأخرى في وقت لاحق.

وتعتبر عملية تقديم طلب الحصول على تصريح السفر الإلكتروني (ETA) بسيطة وسريعة، وهي رقمية بالكامل باستخدام تطبيق هاتفي، إذ يحتاج مقدم الطلب لإعطاء تفاصيل شخصية وبيومترية، والإجابة على أسئلة تتعلق بالسجل الجنائي وأهليته للحصول على التصريح.

وبمجرد قبول الطلب، يرتبط تصريح السفر الإلكتروني (ETA) رقميّا بجواز سفر مقدم الطلب، ويُتخذ القرار بشأن الطلب في غضون ثلاثة أيام عادة، لكن يُبَت في أغلب الطلبات في غضون ساعات.