مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

صورة أرشيفية لشخص يحمل جواز سفر أردني

السماح للأردنيين بزيارة بريطانيا بدون تأشيرة في ٢٠٢٤

السماح للأردنيين بزيارة بريطانيا بدون تأشيرة في ٢٠٢٤

نشر :  
منذ سنة|
اخر تحديث :  
منذ سنة|
  • بريطانيا: الأردن سيستفيد من برنامج (ETA) في 22 شباط/ فبراير 2024

أعلنت الحكومة البريطانية أن الأردن من بين الدول الأولى المدرجة في نظام تصاريح السفر الإلكتروني (ETA) الجديد في المملكة المتحدة، اعتبارا من عام 2024.

وبحسب السفارة البريطانية في عمان، فإنه يمكن للأردنيين السفر إلى المملكة المتحدة بدون تأشيرة وباستخدام (ETA) فقط، اعتبارا من 22 شباط/ فبراير 2024، فيما يبقى المسافرون قبل هذا التاريخ بحاجة إلى تأشيرة.


اقرأ أيضاً : 52 دولة يمكن للأردنيين السفر إليها بدون فيزا.. أسماء


ما هو تصريح السفر الإلكتروني؟

وأوضحت السفارة البريطانية، أن نظام (ETA) مطلب جديد للأشخاص "المؤهلين سابقًا للسفر بدون تأشيرة"، إذ يمنح الفرد الإذن بالسفر إلى المملكة المتحدة، ويرتبط كذلك إلكترونيا بجواز السفر.

وذكرت السفارة أن المسافرين يحتاجون إلى إذن قبل سفرهم إلى المملكة المتحدة، بسبب متطلبات السفر المتغيرة في المملكة المتحدة.

وأضافت أن المتقدمين يحتاجون إلى تقديم تفاصيل المقاييس الحيوية والإجابة على أسئلة الملاءمة كجزء من عملية التقديم، مبينة أن هذا النظام يمنع الأفراد "الخطرين"، كالمجرمين من الدخول إلى المملكة المتحدة.

وبخصوص مزايا نظام (ETA)، أكدت السفارة أنه يمكن الزوار من السفر بسهولة، وستكون عملية التقديم سريعة وخفيفة وذات لمسة رقمية بالكامل، حيث يتقدم معظم الزائرين عبر تطبيق على الهاتف المحمول، ويتلقون قرارًا سريعًا بشأن طلباتهم.

وسيكون (ETA) متماشيا مع المخططات الدولية المماثلة، ويمكن للأفراد القيام بزيارات متعددة إلى المملكة المتحدة على مدار فترة صلاحية مدتها سنتان، وفقًا للسفارة البريطانية في عمان.

متى سيتم إدراج الأردن؟

وسيستفيد الأردن من البرنامج الجديد في 22 شباط/ فبراير 2024، بالإضافة إلى البحرين والكويت وعمان والسعودية والإمارات قبل توسع القرار عالميا في وقت لاحق، فيما سيكون القطريون أول المستفيدين من القرار اعتبارًا من 15 شباط/ نوفمبر 2023.

ويمكن للزوار الأردنيين التقدم بطلب للحصول على (ETA) في وقت مبكر في الأول من شباط/فبراير 2024، وسيبقى المسافرون قبل 22 شباط/ فبراير 2024 بحاجة إلى تأشيرة لدخول المملكة المتحدة.

ويمكن النظام (ETA) الأردنيين وزوار دول مجلس التعاون الخليجي، زيارة المملكة المتحدة لمدة تصل إلى ستة أشهر لأسباب شخصية، أو زيارة المملكة المتحدة لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر بموجب امتياز تأشيرة العامل الإبداعي، أو العبور من خلال المملكة المتحدة.

وبحسب البيان، فإنه بحلول نهاية عام 2024، ستكون (ETAs) مطلبًا عالميًا للزوار الذين لا يحتاجون إلى تأشيرة للإقامات القصيرة ، بما في ذلك الزائرون من أوروبا، ودول أخرى مثل أمريكا.

وأشارت السفارة إلى أن أستراليا في الوقت الحالي لا تحتاج إلى تقديم أي شكل من أشكال طلب الزيارة إلى المملكة المتحدة، ولكن هذا سيتغير مع تقديم (ETAs) ".

من جهتها، قالت السفيرة البريطانية في عمّان بريدجيت بريند، إن تصاريح السفر الإلكترونية ستسهل على الأردنيين زيارة المملكة المتحدة، معربة عن سعادتها بأن الأردن سيكون من أوائل الدول التي تستفيد من هذا البرنامج الجديد.