عقب التصعيد.. شركات شحن يابانية تقرر تعليق مرور سفنها بالبحر الأحمر

عربي دولي
نشر: 2024-01-17 09:41 آخر تحديث: 2024-01-17 09:41
سفن تعبر البحر الأحمر
سفن تعبر البحر الأحمر

أعلنت شركة الشحن البحري اليابانية "إن واي كي"، الأربعاء، تعليق مرور سفنها بالبحر الأحمر بشكل كامل، وذلك على خلفية تصعيد الهجمات على السفت التابعة والمتجهة إلى موانئ الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وقالت القيادة المركزية للولايات المتحدة "سنتكوم"، إن الحوثيين أطلقوا صاروخاً بالستياً مضاداً للسفن باتجاه طرق ملاحية دولية.


اقرأ أيضاً : الحوثيون يصعدون.. وينقلون دفعة صواريخ باليستية وبحرية


وأكد مصدر في وزارة البحرية اليونانية أنّ الهجوم على السفينة لم يسفر عن إصابات بشرية.

كما قررت شركتي الشحن اليابانيتين "ميتسوي أو إس كيه لاينز" و"كاواساكي كيسن"، تجنب العبور في البحر الأحمر تماماً.

وقامت شركة "ميرسك" الدنماركية، إلى تحويل مسار سفنها عبر رأس الرجاء الصالح في جنوب إفريقيا.

ويمرّ نحو 12% من التجارة البحرية العالمية عادة عبر مضيق باب المندب المؤدّي إلى جنوب البحر الأحمر، لكن عدد الحاويات التي تمر في هذا الممر المائي انخفض بنسبة 70% منذ منتصف تشرين الثاني/نوفمبر، وفق وكالة الأنباء الفرنسية "أ ف ب".

وفي 19 تشرين الثاني/نوفمبر احتجز الحوثيون على أفراد طاقم سفينة الشحن "غالاكسي ليدر" البالغ عددهم 25 شخصاً.

وفي الأسابيع الأخيرة قرّر العديد من كبريات شركات النفط ("شل" و"بي بي" و"قطر للطاقة") والشحن البحري تجنّب البحر الأحمر حتى إشعار آخر.

وشنت القوات الأمريكية والبريطانية فجر الجمعة عشرات الغارات على مواقع عسكرية عدة تابعة للحوثيين في العاصمة صنعاء ومحافظات الحديدة وتعز وحجة وصعدة. وأعلن الحوثيون أن الضربات أدت إلى مقتل خمسة من عناصرهم.

وفجر السبت، استهدفت الولايات المتّحدة مجددا قاعدة جوية في صنعاء الخاضعة منذ 2014 لسيطرة الحوثيين. وقال الجيش الأمريكي إنه ضرب "موقع رادار في اليمن".

أخبار ذات صلة

newsletter