منذ 7 أكتوبر.. رصد زمني لعدوان الاحتلال على غزة في يومه المئة

فلسطين
نشر: 2024-01-14 09:45 آخر تحديث: 2024-01-14 10:20
إطلاق عملية طوفان الأقصى في السابع من تشرين الأول
إطلاق عملية طوفان الأقصى في السابع من تشرين الأول

تواصل قوات الاحتلال عدوانها على غزة، لليوم الـ100 على التوالي، ما أسفر عن شهداء وجرحى، حيث تواصل المقاومة التصدي ببسالة، حيث تمكنت من توجيه ضربات لقوات الاحتلال مؤكدة قتل جنود وتدمير آليات.


اقرأ أيضاً : خلال مئة يوم.. الأونروا: الفلسطينيون تعرضوا لأكبر تهجير منذ عام 1948


وفيما يلي تسلسل زمني لعدوان الاحتلال على قطاع غزة:

7 تشرين الأول 2023

اقتحم مسلحون من حماس جنوب الأراضي الفلسطينية المحتلة، انطلاقا من غزة وهاجموا بلدات مما أسفر عن مقتل 1200 شخص واحتجاز 240 من المستوطنين واقتيادهم إلى غزة.

قال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إن تل أبيب في حالة حرب وأعلن بدء غارات جوية انتقامية على قطاع غزة المكتظ بالسكان، إلى جانب حصار كامل للقطاع الساحلي.

13 تشرين الأول

طلبت حكومة الاحلال من سكان مدينة غزة التي يعيش فيها أكثر من مليون نسمة من سكان القطاع البالغ عددهم 2.3مليون نسمة، الإخلاء والتحرك جنوبا.

اتخذت تل أبيب على مدار الأسابيع التالية إجراءات لإخلاء الشمال بأكمله.

نزح مئات الآلاف من سكان غزة من منازلهم لتبدأ عملية من شأنها أن تؤدي قريبا إلى تهجير جميع سكان قطاع غزة تقريبا مع اضطرار الأسر في كثير من الأحيان إلى النزوح عدة مرات.

17 تشرين الأول

انفجار استهدف المستشفى الأهلي العربي المعمداني في مدينة غزة يثير غضبا في العالم العربي.

19 تشرين الأول

سفينة حربية تابعة للبحرية الأمريكية تعترض صواريخ وطائرات مسيرة أُطلقت من اليمن فوق البحر الأحمر صوب تل أبيب.

21 تشرين الأول

السماح لشاحنات المساعدات العبور من معبر رفح الحدودي من مصر إلى غزة بعد أيام.

27 تشرين الأول

بعد أسبوع من توغلات محدودة، شنت قوات لاحتلال هجوما بريا واسع النطاق في غزة، بدأ بهجوم على الشمال وتعهد بإطلاق سراح جميع الرهائن والقضاء على حماس.

31 تشرين الأول

مقتل 15 جنديا من صفوف قوات الاحتلال في غزة، وهي أكبر خسارة يتكبدها الجيش في يوم واحد خلال العدوان .

أول تشرين الثاني

بدء عمليات الإجلاء من غزة عبر معبر رفح لنحو 7000 من حاملي جوازات السفر الأجنبية ومزدوجي الجنسية وعائلاتهم والأشخاص الذين يحتاجون إلى علاج طبي عاجل.

15 تشرين الثاني

دخلت قوات الاحتلال مستشفى الشفاء، أكبر مستشفى في غزة، بعد حصار دام عدة أيام قال الطاقم الطبي إنه تسبب في وفاة مرضى وأطفال حديثي الولادة بسبب نقص الكهرباء والامدادات.

21 تشرين الثاني

إعلان هدنة إنسانية مؤقتة، اتفاق على وقف إطلاق النار لمدة أربعة أيام لتبادل نساء وأطفال من المحتجزين في غزة مقابل الإفراج عن معتقلين في سجون الاحتلال، والسماح بدخول المزيد من المساعدات.

وتم تمديد وقف إطلاق النار لمدة أسبوع وإطلاق سراح 105 من الرهائن وحوالي 240 معتقل فلسطينيا، قبل أن ينهار وتستأنف العدوان في الأول من كانون الأول.

12 كانون الأول

قال بايدن إن "القصف العشوائي" الذي تقوم به تل أبيب على غزة يجعلها تفقد الدعم الدولي، في تحول واضح في خطاب الولايات المتحدة.

15 كانون الأول

قوات الاحتلال تقتل بالخطأ ثلاثة محتجزين في غزة، أدى الحادث إلى بعض الانتقادات العلنية لمسار الحرب داخل تل أبيب على الرغم من أن الحملة لا تزال تحظى بدعم داخلي واسع النطاق.

26 كانون الأول

شنت قوات الاحتلال هجوما بريا كبيرا على مناطق في وسط قطاع غزة، في أعقاب حملة من الغارات الجوية أدت مرة أخرى إلى فرار مئات الآلاف من الأشخاص، معظمهم نزحوا بالفعل.

 أول كانون الثاني 2024

تشير تل أبيب إلى أنها ستبدأ في سحب بعض قواتها من غزة في مرحلة جديدة أكثر استهدافا من حملتها التي تقول إنها ستستمر لعدة أشهر.

11 كانون الثاني

شنت الطائرات الحربية والسفن والغواصات الأميركية والبريطانية عشرات الغارات الجوية في جميع أنحاء اليمن ردا على هجمات الحوثيين على السفن في البحر الأحمر.

وأعلن الحوثيون إن خمسة من مقاتليهم قتلوا في الضربات الأولية، وإنهم سينتقمون ويواصلون هجماتهم على السفن.

وفي 11 كانون الثاني أيضا، تستمع محكمة العدل الدولية إلى البيانات الافتتاحية في قضية تتهم فيها جنوب إفريقيا تل أبيب بارتكاب حملة إبادة جماعية تقودها الدولة ضد السكان الفلسطينيين.

أخبار ذات صلة

newsletter