تزامنا مع بدء محاكمة الاحتلال.. مظاهرات داعمة للقضية الفلسطينية في لاهاي

عربي دولي
نشر: 2024-01-11 11:40 آخر تحديث: 2024-01-11 14:13
مظاهرات داعمة لفلسطين في إحدى المدن الأوروبية - أرشيفية
مظاهرات داعمة لفلسطين في إحدى المدن الأوروبية - أرشيفية

تشهد مدينة لاهاي الهولندية تظاهرات داعمة للقضية الفلسطينية والفلسطينيين الذين يواجهون عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة والمتواصل منذ 97 يوما، مخلفا وراءه أكثر من 23 ألف شهيد ونحو 60 ألف جريح.

وتتزامن المظاهرات مع بدء محكمة العدل الدولية اليوم الخميس في مدينة لاهاي جلسات النظر في القضية التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد الاحتلال الإسرائيلي بخصوص ارتكاب جرائم إبادة جماعية في القطاع.


اقرأ أيضاً : واشنطن تهرول نحو المنطقة لتخفيف التوتر على الحدود اللبنانية


وتبدأ جلسة الاستماع في الدعوى في تمام الساعة 12 ظهرا بتوقيت العاصمة عمان، حيث توقعت وزارة القضاء لدى الاحتلال الإسرائيلي أن تصدر محكمة العدل الدولية أوامر ضد الكيان تشمل إعادة النازحين الفلسطينيين إلى شمالي القطاع.

وتتناول جلسات الاستماع المشحونة سياسيا مطلب جنوب إفريقيا بفرض إجراءات طارئة، وإلزام الاحتلال الإسرائيلي بتعليق عملياته العسكرية في غزة في حين ستنظر المحكمة في حيثيات القضية، وهي عملية قد تستغرق أعواما.

وكان رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامابوسا قد قال: "معارضتنا للمذبحة الجارية بحق شعب غزة دفعتنا بصفتنا دولة إلى اللجوء إلى محكمة العدل الدولية".

وأضاف: "بصفتنا شعبا تجرع يوما مرارة السلب والتمييز والعنصرية والعنف الذي ترعاه الدولة، نحن واضحون في أننا سنقف في الجانب الصائب من التاريخ".

أخبار ذات صلة

newsletter